للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وكذا قال أبو الدرداء -رضي اللَّه عنه-: "الإيمان يزيد وينقص" (١).

وروى سيدنا الإمام أحمد ثنا يزيد ثنا جرير في عثمان قال: سمعت أشياخنا أو بعض أشياخنا أن أبا الدرداء قال: "إن من فقه العبد أن يتعاهد إيمانه وما نقص منه، ومن فقه العبد أن يعلم أنه يزداد إيمانه أم ينقص وأن من فقه العبد أن يعلم نزغات الشيطان أنى يأتيه" (٢).


= شعب الإيمان رقم (٥٥)؛ واللآلكائي في السنة رقم (١٧٢٠ و ١٧٢١)؛ وابن سعد في الطبقات (٤/ ٣٨١)؛ وابن بطة في الإبانة (١/ ٨٤٥) رقم (١١٣١)؛ والبغوي وابن شاهين كما في الإصابة (٧/ ١٦١).
تنبيه: وقع في هذه الرواية عن أبي جعفر عن جده عمير بن حبيب، وفي بعض الروايات عن أبيه عن جده عمير، ولعل هذه أصح كما جاء في رواية الإمام أحد، قال: قال عفان بن مسلم سمعت حمادًا عن عمير بن حبيب ليس فيه عن أبيه فقلت له: إنك حدثتني عن أبيه عن جده فقال أحسبه عن أببه عن جده، انتهى.
قلت: وفي التهذيب قال عبد الرحمن بن مهدي: كان أبو جعفر وأبوه وجده قومًا يتوارثون الصدق بعضهم عن بعض. انتهى.
راجع السنة لعبد اللَّه بن أحمد رقم (٦٢٤ - ٦٢٥) ورقم (٦٨٠)؛ وتهذيب التهذيب (٨/ ١٥١).
(١) الأثر رواه ابن ماجة في سننه رقم (٧٥) في المقدمة وعبد اللَّه بن أحمد في السنة رقم (٦٢٣)؛ واللآلكائي في شرح السنة رقم (١٧٠٩) باب في الإيمان؛ وابن بطة في الإبانة رقم (١١٢٦)؛ والبيهقي في شعب الإيمان (١/ ١٩٤ - ١٩٥).
وأورده ابن تيمية في الإيمان (ص ٢١١)؛ والمؤلف في لوامع الأنوار (١/ ٤١١).
وقال محقق شعب الإيمان: إسناده حسن.
(٢) رواه اللآلكائي في السنة رقم (١٧١٠) من طريق الإمام أحمد، وابن بطة في الإبانة رقم (٨٤٩).
وقال محقق الإبانة رواه الإمام أحمد في الإيمان (ق ١٤١/ ١)؛ وأورده ابن تيمية في الإيمان (ص ٢١١) من رواية الإمام أحمد؛ وكذا المؤلف في لوامع الأنوار (١/ ٤١١).

<<  <  ج: ص:  >  >>