للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت"(٦) وهذا هو النص الذي أورد ق، فأراه وهم في نسبته إلى مسلم، ووهب بن جابر هذا معروف بهذا الحديث، ذكره به البخاري في التاريخ (٧)، ونقله منه ابن أبي حاتم، فحكاه عن أبيه (٨)، ولم يخرج له في الصحيح لا هو، ولا مسلم، وإن كان ثقة فاضلًا (٩).

قال الدارمي: (سألت يحيى بن معين عن وهب بن جابر، فقال: ثقة) (١٠) وقال أبو مسلم (١١) أملى علي أبي؛ قال: (وهب بن جابر الخيواني (١٢) كوفي


(٦) السنن الكبرى: كتاب عشرة النساء. باب إثم من ضيع عياله (٥/ ٣٧٤ ح: ٩١٧٧)، ومن نفس الطريق أخرجه الحميدي في مسنده (ح: ٥٩٩)، وأبو داود: كتاب الزكاة، باب في صلة الرحم (٢/ ٣٢١ ح: ١٦٩٢)، والحاكم: كتاب الزكاة (١/ ٤١٥) - وقال: حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه، ووهب بن جابر من كبار تابعي الكوفة. ووافقه الذهبي على ذلك-. وأحمد (٢/ ١٦٠، ١٩٤).
وأخرجه من طريق شعبة عن أبي إسحاق السببعي به: أحمد (٢/ ١٩٠)، والطيالسي (ح: ٢٢٨١)، وعنه البيهقي في الكبرى (٧/ ٤٦٧).
- انظر: المستدرك (٤/ ٥٥٠ ...) - شرح السنة، للبغوي (ح: ٢٤٠٤) - كشف الخفاء (٢/ ١٤٧ ح: ١٩٣٤) إرواء الغليل (ح: ٨٩٤).
(٧) التاريخ الكبير، ترجمة وهب بن جابر (٨/ ١٣٦ ..).
(٨) ظاهر عبارته روحي بأنه نقل الحديث من البخاري في "التاريخ" وليس كذلك، فالذي حكاه ابن أبي حاتم عن أبيه أن وهب بن جابر الحيواني كوفي، وأنه روى عن عبد الله بن عرو، وعنه أبو إسحاق الهمداني.
- الجرح والتعديل ٩/ ٢٣.
(٩) وهب بن بيان بن جابر، واشتهر بنسبته إلى جده، روى عن عبد الله بن عمرو، لقيه بيت المقدس، وعنه أبو إسحاق السبيعي، ولم يرو عنه غيره، وثقه ابن معين، والعجلي، وابن حبان. وقال فيه ابن المديني، والنسائي: مجهول، وقال الذهبي في الميزان: لا يكاد يعرف، وقال ابن حجر في التقريب: مقبول.
- تهذيب الكمال ٣١/ ١١٩ - التقريب ٢/ ٣٣٧ - ت. التهذيب ١١/ ١٤١.
(١٠) تاريخ عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: الترجمة ٨٣٤.
(١١) أبو مسلم كنية صالح بن أحمد بن عبد الله بن صالح العجلي، سمع من أبيه سنة سبع وخمسين ومائتين.
- تاريخ بغداد ٤/ ٢١٤.
(١٢) في المخطوط: (الخولاني).