للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

قال: أعطيت ناقة في سبيل الله، فأردت أن أشتري نسلها، أو من ضئضئها (١٣)، فسألث النبي - صلى الله عليه وسلم -، فقال: "دعها حتى تجيء يوم القيامة هي وأولادها")، ذكره أبو جعفر الطبري في "تهذيب الآثار" (١٤)؛ فقال: نا أحمد بن شيبان الرملي (١٥)؛ قال-: عبد الملك بن إبراهيم الجدي، (١٦)؛ قال: نا شعبة؛ فذكره. اهـ

(٣٥٨) وذكر (١) من طريق أبي أحمد، من حديث عقبة بن عامر، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "دية المجوسي ثمان مائة درهم" ثم قال: في إسناده عبد الله بن صالح، عن ابن لهيعة، ولا يصح) (٢).

قال م: وهذا الحديث كذلك طال المبحث عنه في كتاب أبي أحمد، فلم أجده (٣)، ويغلب على الظن أنه وهم في نسبته إليه، وأنه أراد أن يقول: أبو


(١٣) الضئضئ: النسل، والعقب، والأصل.
- غريب الحديث والأثر، لإبن الأثير: باب الضاد والهمزة (٣/ ٩).
(١٤) لم أقف عليه في مسند عمر، من تهذيب الآثار, للطبري. (حسب الطبعة التي بتحقيق محمود محمد شاكر) فلعله في القسم المبتور منها.
(١٥) أحمد بن شيبان، أبو عبد المؤمن الرملي، يسمع من ابن عيينة، وعبد الملك الجدي، حديث عنه يحيى بن صاعد، وابن خزيمة. وثقه أبو عبد الله الحاكم، وقال ابن حبان يخطئ. مات سنة ثمان وستين ومائتين.
- سير أعلام النبلاء ١٢/ ٣٤٦.
(١٦) عبد الملك بن إبراهيم الجُدي، بضم الجيم، المكي، مولى بني عبد الدار، صدوق، من التاسعة، مات سنة أربع أو خمس ومائتين. / ح د ت س.
- التقريب ١/ ٥١٧.
(١) أي عبد الحق الإشبيلي في الأحكام: كتاب الديات والحدود (٧ / ل: ٧. أ).
(٢) نفس المرجع.
(٣) بل هو موجود في الكامل لإبن عدي في ترجمة: عبد الله بن صالح المصري، وهذا نصه منه:
(ثنا عيسى بن أحمد بن يحيى الصدفي، ثنا علان بن المغيرة، ثنا أبو صالح، كاتب الليث، ثنا ابن لهيعة، عن يزيد بن أبي حبيب، عن أبي الخير، عن عقبة بن عامر؛ قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - دية المجوسي ثمان مائة درهم).
- الكامل: ٤/ ٢٠٨.
ورواه البيهقي، من طريق ابن وهب، عن ابن لهيعة، عن يزيد بن أبي حبيب، عن ابن شهاب موقوفا على علي، وابن مسعود.