للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

ومن رواية شعيب بن خالد (٩)، عن الكلبي (١٠)، وإنما الذي ذكر الدارقطني في هذا المعنى، من رواية الثوري فحديث آخر يروى عن أبي مسعود الأنصاري (١١)، رواه يحيى بن اليمان (١٢)، وغيره عن الثوري، عن منصور (١٣)، عن خالد بن سعد (١٤)، عن أبي مسعود (١٥)، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، وخرجه ق من طريق النسائي (١٦)، فاعلمه. اهـ


(نا أبو بكر، يعقوب بن إبراهيم بن أحمد بن عيسى البزار، نا عمر بن شبة، نا عمر بن علي المقدمي، عن الكلبي، عن أبي صالح، عن المطلب بن أبي وداعة السهمي، قال: طاف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالبيت، في يوم قائظ، شديد الحُر، فاستسقي رهطا من قريش؛ فقال: هل عند أحدكم شراب، فيرسل إلى؟ فأرسل رجل منهم إلى منزله، فجاءت جاردة، معها إناء فيه زينب، فما رآها النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "ألا خمرتيه، ولو بعود تعرضه عليه" فما أدنى الإناء منه، وجد له رائحة شديدة، فقطب ورد الأناء فقال الرجل: يا رسول الله، إن يكن حرامًا لم تشربه، فاستعاد الإناء، وصنع مثل ذلك، فقال الرجل مثل دلك، فدعا من ماء زمزم، فصبه على الإناء، وقال: (إذا اشتد عليكم شرابكم، فاصنعو به هكذا").
وعقب عليه الدارقطني بقوله: (الكلبي متروك، وأبو صالح ضعيف، واسمه باذان، مولى أم هاني).
- كتاب الأشربة (٤/ ٢٦١ .. ح: ٨١).
(٩) شعيب بن خالد، البجلي، الرازي، القاضي، ليس به بأس، من السابعة. / د.
- التقريب ١/ ٣٥٢.
(١٠) وهذه الرواية؛ خرجها الدارقطني، في سننه، عقب الرواية؛ السابقة.
(١١) أبو مسعود الأنصاري، عقبة بن عمرو بن ثعلبة، البدري، صحالي جليل، مات قبل الأربعين، وقيل بعدها. / ع.
- التقريب ٢/ ٢٧.
(١٢) يحيى بن يمان العجلي، الكوفي، صدوق عابد، يخطئ كثيرًا، وقد تغير، من كبار التاسعة، مات سنة تسع وثمانين. /بخ ٢/ ٢٧.
- التقريب ٢/ ٢٦١.
(١٣) منصور بن المعتمر؛ مضت ترجمته.
(١٤) خالد بن سعد، الكوفي، ثقة، من الثانية. / ح س ق.
- التقريب ١/ ٢١٤ - ت. التهذيب ٣/ ٨٢.
(١٥) هذا الحديث، لم يرو من طريق الثوري عن الكلبي، ثم هو من مسند أبي مسعود، بينما حديث الباب من مسند المطلب بن أبي وداعة، فهو غير مقصود.
(١٦) ذكره عبد الحق الإشبيلي في "الأحكام": (٧ / ل: ٧٣. أ)، وعقب عليه: (هذا في إسناده يحيى بن اليمان، وتفرد به، ولا يعرف الحديث إلا من طريقه، ويحيى بن يمان ضعيف، لا يحتج به لسوء حفظه، وكثرة خطإه، ذكره النسائي، وغيره) اهـ. والحديث عند النسائي، في المجتبي: كتاب الأشربة، باب ذكر الأخبار التي اعتل بها من أباح السكر (٦/ ٧٣٠ ح: ٥٧١٩)، وأخرجه الدارقطني في سننه (٤/ ٢٦٣ ح: ٨٤).