للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

ابن يزيد؛ مولى المنبعث (٤)، عن رجل من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه سئل عن الضالة .. (٥) الحديث. (٦)

هكذا أورده موقوفًا من قول هذا الصحابي، وهو وهم، فإنه لم يقع كذلك في مصنف النسائي، بل مرفوعا إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - قال النسائي:

(أنا يزيد بن محمد بن عبد الصمد (٧)؛ قال: نا علي بن عياش (٨)؛ قال حدثني من أرضى عن إسماعيل بن أمية، عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن، عن عبد الله بن يزيد -مولى المنبعث- عن رجل من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم -، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه سئل عن الضالة، فقال: "اعرف عفاصها ووكاءها .. " الحديث. (٩).


(٤) عبد الله بن يزيد؛ مولى المنبعث -بنون وموحدة، وآخر ٥ مثلثة- صدوق، من الثالثة./ د س ق.
- التقريب ١/ ٢٦٤.
(٥) الأحكام: (٦/ ل: ٣٩. أ)).
(٦) وتتمة الحديث: (فقال: اعرف عفاصها ووكاءها، ثم عرفها ثلاثة أيام، على باب المسجد، فإن جاء صاحبها فادفعها إليه، وإن لم يأت، فعرفها سنة، فإن جاء صاحبها، وإلا فشأنك بها).
السنن الكبرى، للنسائي: كتاب اللقطة، كتاب الأمر بتعريف اللقطة (٣/ ٤٢٠ ح: ٥٨١٦).
(٧) يزيد بن محمد بن عبد الصمد بن عبد الله الدمشقي، أبو القاسم القرشي، مولاهم، صدوق، من الحادية عشرة، مات سنة سبع وسبعين ومائتين. د س.
- التقريب ٢/ ٣٧٠.
(٨) علي بن عياش، الألهاني، الحمصي، ثقة، ثبت، من التاسعة، مات سنة تسع عشرة ومائتين. ح ٤.
- التقريب ٢/ ٤٢.
(٩) قلت: الذي في السنن الكبرى المطبوعة -على ما فيها من كثرة الأخطاء- أن الحديث كما ذكره عبد الحق بنصه؛ أي أنه لم يرفع إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -، لكن الذي عند المزي في تحفة الأشراف- منسوبا إلى النسائي- أنه مرفوع إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -، وهذا هو الذي يقول عليه؛ لأن هذا الحديث قد روي مرفوعا في باقي الكتب الستة، وغيرها، من طريق: ربيعة بن أبي عبد الرحمن، عن يزيد مولى المنبعث- عن زيد بن خالد الجهني، - رضي الله عنه -؛ وهذه مواضع روايته في الكتب المذكورة:
البخاري: كتاب العلم، باب الغضب في الموعظة والتعليم إذا رأى ما يكره (الفتح ١/ ١٨٦ ح: ٩١)، كتاب المساقاة، كتاب شرب الناس وسقي الدواب من الأنهار (الفتح ٥/ ٤٦ ح: ٢٣٧٢)، وفي باب ضالة الإبل (الفتح ٥/ ٨٠ ح: ٢٤٢٧)، وفي باب ضالة الغنم (ص: ٨٣ ح: ٢٤٢٨)، وفي باب إذا لم يوجد صاحب اللقطة