للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الشرحين المذكورين قال في شأن الامام ابن المواق:

"ابن المواق الحافظ، أبو عبد الله محمد بن أبي بكر: هكذا في جل شروح الألفية، ولم أقف على من ترجمه في الكتب المعتمدة في التراجم". اهـ (١)

- عدم ضبط اسم والده عند طائفة من الباحثين، إذ بعضهم قال فيه: (يحيى) (٢)، بينما اسمه:

(أبو بكر)، وكنيته: (أبو يحيى). (٣)

- بل أكثر من هذا نجد بعضهم زاد إغراقا في الخلط بين مترجمنا: ابن المواق، وبين المواق الفقيه، رغم أن المواق ليس من طبقة الأول: ولا يشترك معه لا في اسمه، ولا في نسبه، ولا فيما اشتهر به من علم، فالمواق اسمه: محمد بن يسوف، (٤) وقد اشتهر بالفقه، وهو الذي شرح "مختصر خليل" ... وصاحب كتاب "سنن المهتدين في مقامات الدين".

وكانت وفاته سنة ٨٩٧، وممن تنبه إلى هذا الأمر، أبو سالم العياشي، فقد ذكر أنه اطلع على نسخة من "تكملة ابن الأبار"، جاء في هامشها -بخط


(١) هامش التبصرة والتذكرة، وفتح الباقي ١/ ١١٠.
ملاحظة: تم التعليق على الشرحين المذكورين في ٢٠ رجب الفرد عام ١٣٥٤ هـ.
(٢) ممن وقع في الخطأ: صاحب الرسالة المستطرفة (ص: ١٧٨)، وصاحب: معلمة القرآن والحديث في المغرب الأقصى (ص: ١٣٧)، والموسوعة المغربية للأعلام البشرية والحضارية (٢/ ٢٣، ١٢٦)، وصاحب الشروح والتعليقات على كتب الأحكام (١/ ١٢٥)، وصاحب كتاب: الحركة العلمية في سبتة خلال القرن السابع (ص: ٢٠٤)، وصاحب كتاب: "مظاهر النهضة الحديثية في عهد يعقوب المنصور الموحدي" (٢/ ٥٢).
(٣) انظر -غير مأمور-: الذيل والتكملة ١/ ٢٧٢ - الإعلام، للتعارجي ٤/ ٢٣٣ - ملء العيبة: ٥/ ٥٠، ٥٥.
(٤) أبو عبد الله: محمد بن يوسف العبدري الغرناطي، الشهير بالمواق، صالحها وإمامها المتفنن الحائز قصب السبق. . عالمها العامل ومفتيها الزكي الفاضل، المحقق النظار المتحلي بالوقار، خاتمة علماء الأندلس، له شرحان على مختصر خليل، أكبرهما: (التاج الإكليل).
- نيل الإبتهاج، للتنبوكتي ٣٢٤ - الفكر السامي في تاريخ الفقه الإسلامي، للحجوي الثعالبي ٤/ ٢٦٣. . - شجرة النور الزكية ١/ ٢٦٢ - الأعلام، للزركلي ٧/ ١٥٤ ..

<<  <  ج: ص:  >  >>