للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

ورواية محمد بن الصباح (٧) ومحمد بن المبارك الصوري (٨) والربيع بن نافع (٩) أبي توبة (١٠). ثم قال: (وأصحاب / ٨. أ/ ابن جريج الحفاظ عنه يروونه عن ابن جريج، عن أبيه مرسلا). ثم أورد روايات الحفاظ عن ابن جريج، وهم: أبو عاصم النبيل (١١)، ومحمد بن عبد الله الأنصاري (١٢)، وعبد الرزاق (١٣)، كلهم قالوا: عن ابن جريج، عن أبيه. قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (إذا قاء أحدكم أو قَلَس أو وجد مَذيا، وهو في الصلاة فلينصرف فليتوضأ، وليبن على صلاته ما لم يتكلم. ثم قال الدارقطني (١٤): (قال لنا أبو بكر (١٥) -يعني


- التقريب ١/ ٢٣١.
(٧) محمد بن الصباخ البزاز، ترجم له في الدراسة.
(٨) محمد بن المبارك الصوري، نزيل دمشق، القلانسي، القرشي، ثقة، من كبار العاشرة، مات سنة خمس عشرة ومائتين. (ع).
- التقريب ٢/ ٢٠٤.
(٩) أثبت في المخطوط (و) ولعلها وهم من الناسخ.
(١٠) الربيع بن نافع، أبو توبة الحلبي، نزل طرسوس، ثقة، حجة، عابد، من العاشرة، مات سنة إحدى وأربعين ومائتين. (خ. م. د. س. ق).
- التقريب ١/ ٢٤٦.
(١١) الضحاك بن مخلد بن مسلم الشيباني، أبو عاصم النبيل، البصري، ثقة، ثبت! من التاسعة، مات سنة اثنتي عشرة ومائتين أو بعدها. (ع).
- التقريب ١/ ٣٧٣.
(١٢) محمد بن عبد الله بن المثنى بن عبد الله بن أنس بن مالك الأنصاري، البصري، القاضي، ثقة، من التاسعة، مات سنة خمس عشرة ومائتين. (ع).
- التقريب ٢/ ١٨٠ - ت التهذيب ٩/ ٢٤٤.
(١٣) تنظر ترجمته في الدراسة.
(١٤) سنن الدارقطني ١/ ١٥٤.
(١٥) أبو بكر، عبد الله بن زياد بن واصل، النيسابوري، الفقيه الشافعي، صاحب التصانيف، قال الحاكم: كان إمام عصره، من الشافعية بالعراق، ومن أحفظ الناس بالفقهيات، وقال الدارقطني: (ما رأيت أحفظ منه، كان يعرف ريادات الألفاظ في المتون)، توفي سنة أربع وعشرين وثلاث مائة.
- سير أعلام النبلاء ١٥/ ٦٥ - تذكرة الحفاظ ٣/ ٨١٩ - طبقات الشافعية الكبرى. للسبكي ٢/ ٢٣١ - طبقات الحفاظ ص: ٣٤٣.