للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

سليم (٢)، عن سعيد بن المسيب، عن رجل من الأنصار يقال له نضرة (٣)؛ قال: تزوجت امرأة بكرا في سترها، فدخلت عليها، فإذا هي حبلى الحديث .. ثم قال (٤): (وهذا الحديث إنما يروى مرسلا عن سعيد بن المسيب، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -. كذا رواه قتادة، ويزيد بن نعيم، وعطاء الخراساني (٥)؛ كلهم عن سعيد. وفي حديث يزيد أن رجلا يقال له بصرة بن أكثم). انتهى ما قصدت من كلامه.

والمقصود منه ما ذكر من أن قتادة يرويه عن سعيد بن المسيب. فإنه وهم، سقط له من بينهما راو، فإن قتادة إنما يرويه عن سعيد بن يزيد (٦)، عن سعيد بن المسيب. وإنما اختصر ق كلام أبي داود، ولم يتقنه، وذلك أن أبا داود فرغ من حديث ابن جريج عن صفوان بن سليم قال ما هذا نصه:

(روى هذا الحديث قتادة عن سعيد بن يزيد، عن سعيد، بن المسيب، ورواه يحيى بن أبي كثير عن يزيد بن نعيم، عن سعيد بن المسيب. وعطاء الخراساني عن سعيد بن المسيب؛ أرسلوه كلهم عن النبي - صلى الله عليه وسلم - (٧). وفي حديث يحيى


انظر -غير مأمور-: الكامل ١/ ٢٣٧ - الميزان ١/ ٢٩ - اللسان ١/ ٥٢، ١٢٤.
(٢) صفوان بن دليم -بضم السين- المدني، أبو عبد الله الزهري، مولاهم، ثقة، مفت عابد، رمي بالقدر، من الرابعة، مات سنة اثنتين وثلاثين ومائة، وله اثنان وسبعون سنة. (ع).
- التقريب ١/ ٣٦٨.
(٣) هكذا في مخطوط البغية (نضرة)، وهو كذلك في لعبد الحق الإشبيلي.
ولما ترجم الحافظ ابن حجر (في الإصابة ١/ ١٦١) لبصرة بن أكثم ذكر أقوالا في اسمه منها (نضرة) و (نضلة)، ولكنه ضعف تلك الأقوال جميعها مرجحا أنه بصرة بن أكثم.
(٤) أي عبد الحق الإشبيلي.
(٥) عطاء الخراساني هو: ابن أبي مسلم. وقد تقدت ترجمته ص: ٤٧.
(٦) سعيد بن يزيد البصري، روى عن ابن المسيب، قال البخاري روى عنه قتادة، منقطع. وقال أبو حاتم: شيخ.
وقال ابن المديني شيخ بصري لا أعرفه. ذكر الذهبي وابن حجر أنه من رجال النسائي، ولم يذكروا أنه أخرج له أبو داود، مع أنه مع رجاله.
- التاريخ الكبير ٣/ ٥٢١ - الجرح والتعديل ٤/ ٤٧ - الكاشف ١/ ٢٩٨ التقريب ٩/ ٣٠١ - ت. التهذيب ٤/ ٨٩.
(٧) ليس في سنن أبي داود (عن النبي - صلى الله عليه وسلم -).