للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

عند أبي أحمد غير موصل الإسناد إلى البخاري الذي نقله أبو أحمد من عنده. وساقه من كتاب أبي أحمد على الوهم؛ بل استوى عليهما معا الوهم فيه بإسقاط راو منه فيما بين القاسم بن عبد الرحمن، وإسحاق بن إبراهيم بن عمران، وهو يونس بن عمران (٥) عم إسحاق. فإن إسحاق عنه يرويه. وبيان ذلك بإراد نص البخاري فيه. قال البخاري (٦): "إسحاق بن إبراهيم بن عمران ابن عمير السعودي -مولاهم- سمع عمه يونس بن عمران، عن القاسم بن عبد الرحمن؛ قال: قال ابن مسعود: يا عمير أعتقك؟ سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: (من أعتق مملوكا فليس للمملوك من ماله / ١٧. أ/ شيء".

قال م: وكذا ذكره ابن أبي حاتم الرازي عن أبيه، فإنه قال (٧): سمعت أبي يقول: هو إسحاق بن إبراهيم بن عمران بن عمير المسعودي، مولاهم سمع يونس بن عمران عن القاسم، قال ابن مسعود. فقد تبين صوابه، والحمد لله كثيرا. اهـ

(٤٦) وذكر (١) حديث عبد الله بن زيد في الإستسقاء. من طريق مسلم (٢)


مات سنة عشرين ومائة. (خ ٤).
- التقريب ٢/ ١١٨ - ت. التهذيب ٨/ ٢٨٨.
(٥) يونس بن عمران عم إسحاق لم أقف على ترجمته. وليس هو يونس بن أبي أنس، لأن هذا الأخير يروى عن جدته، وروى عنه محمد بن إسماعيل بن مجمع الأنصاري.
- انظر: التاريخ الكبير ٦/ ٤٠٩ - الثقات ٧/ ٦٥٠.
(٦) التاريخ الكبير ١/ ٣٧٩.
(٧) الجرح والتعديل ٢/ ٢٠٧.
(١) عبد الحق الإشبيلي في باب في صلاة الإستسقاء (٣/ ل: ٤٥. أ).
(٢) حديث عبد الله بن زيد في الإستسقاء، أخرجه مسلم في كتاب صلاة الإستسقاء. (٢/ ٦١١ ح: ١، ٢، ٣،٤).
وأخرجه البخاري في كتاب الدعوات (الفتح ١١/ ١٤٤ ح: ٦٣٤٣)، كما أخرجه في كتاب الإستسقاء في تسعة مواضع منه (وهذه أرقام أحاديثها: ١٠٠٥، ١٠١١، ١٠١٢، ١٠٢٣، ١٠٢٤، ١٠٢٥، ١٠٢٦، ١٠٢٧، ١٠٢٨)
وهذا نصه منه في باب الإستسقاء في المصلى (الفتح ٢/ ٥١٥ ح: ١٠٢٧):
حدثنا عبد الله بن محمد. قال: حدثنا سفيان عن عبد الله بن أبي بكر سمع عباد بن تميم، عن عمه. قال