للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

ضمضم بن زرعة (٦)، عن شريح بن عبيد (٧)، عن (٨) حبيب بن عبيد (٩)، عن حُريْث بن الأبج السليحي (١٠). أن امرأة من بني أسد قالت. فذكر الحديث. فهذا صواب ما وقع لهما فيه من الوهم. اهـ

(٤٩) وذكر (١) من طريق عبد الرزاق، عن يحيى بن العلاء عن رشدين


(٦) ضمضم بن زرعة بن ثوب الحضرمي، الحمصي، صدوق يهم، من السادسة. (د. فق).
- التقريب ١/ ٣٧٥.
(٧) شريح بن عبيد بن شريح، الحضرمي، الحمصي، ثقة من الثالثة، وكان يرسل كثيرا، مات بعد المائة. (د. س. ق).
- التقريب ١/ ٣٤٩.
(٨) زيدت في المخطوط (حريث) سهوا.
(٩) حبيب بن عبيد الرحبي، أبو حفص الحمصي، ثقة من الثالثة. (بخ. م، ٤).
- التقريب ١/ ١٥٠.
(١٠) حُرَيث (مصغرا) بن الأبج -وفي بعض النسخ من سنن أبي داود: ابن الأبلج. وقال المنذري: ووقع عند غير واحد بالحاء المهملة- السليحي، عن امرأة صحابية، وعنه حبيب؛ شامي مجهول، من الثالثة، ليس له في أبي داود إلا هذا الحديث. (د).
- الكاشف ١/ ١٥٤ - التقريب ١/ ١٥٩ - ت. التهذيب ٢/ ٢٠٤ - الخلاصة ٧٥.
(١) عبد الحق الإشبيلي في "الأحكام"، باب اللقطة والضوال (٦/ ل: ٤٥. أ).
حديث ابن عباس: جاء رجل وأمه إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - الجهاد .. الحديث. أخرجه عبد الرزاق في مصنفه: (كتاب الأيمان والنذور، باب من نذر لينحرن نفسه. ٨/ ٤٦٣ ح: ١٥٩١٤) من طريق يحيى بن العلاء عن رشدين بن كريب -مولى ابن عباس- عن أبيه، عن ابن عباس مرفوعا.
- وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد إلى (٤/ ١٨٩) وقال: (رواه الطبراني في الكبير، وفيه رشدين بن كريب وهو ضعيف جدا جدا). وذكر أبو محمد بن حزم (المحلى. أحكام النذور ٨/ ١٧) أنه رواه من طريق عبد الرزاق عن يحيى بن العلاء عن رشدين بن كريب مولى ابن عباس أن رجلا. نذكره. هكذا أسقط منه راويين هما؛ (كريب وابن عباس)، فجعل الحديث معضلا كما قال ابن المواق، ونقله منه أبو محمد فوهم كوهمه.
أما ابن القطان فقد ذكر الحديث بلفظ: (.. حديث الذي نذر أن ينحر نفسه ..)، هكذا، فهو مشارك له في وهمة، لعدم التنبيه عليه.
- بيان الوهم والإيهام: باب مراسيل، لم يعبها بسرى الإرسال، ورواتها مجهولون. (١/ ل: ١٥٦. ب). ورواه البيهقي من طريق سالم بن أبي الجعد بن كريب موقوفا على ابن عباس (السنن الكبرى ١٠/ ٧٣). قلت. والحديث ضعيف ليس من جهة رشدين بن كريب فقط، بل كذلك من جهة يحيي بن العلاء كذلك حيث رمي بالوضع.