للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

البخاري بإسناده ومتنه، وليس فيه لفظة (خيرا). قال: واللفظ الذي أورد أبو محمد هو عند النسائي من رواية عبيد الله بن عبد الله بن عتبة (٥) عن أبي هريرة، ومنه ذكره في كتابه الكبير بإسناده ومتنه، وعزاه ها هنا إلى البخاري.

قال م: انتهى ما قصدت من كلامه، وهو الصواب كله إلا ما أنكر من اللفظة أنها ليست عند البخاري، فإنه وهم في ذلك إذ الحديث مذكور عند البخاري، في غير الموضع الذي وقف ع عليه. فإن البخاري ذكر هذا الحديث في موضعين من كتابه: في كتاب التمني (٦)، وفي كتاب المرضى، فنقله ع من كتاب التمني، ولم تقع هنالك فيه لفظة (خيرا)، ووقعت في الموضع الآخر. قال البخاري في كتاب المرضى: (نا أبو اليمان (٧)؛ قال: أنا شعيب (٨) عن الزهري؛ قال: أنا أبو عبيد -مولى عبد الرحمن بن عوف (٩) - أن أبا هريرة قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: لن يُدخل أحدا عمله الجنة، قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟ قال: (١٠) ولا أنا إلا أن يتغمدني الله بفضل ورحمة،


(٥) عبيد إلله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود الهذلي، أبو عبد الله المدني، ثقة فقيه ثبت، من الثالثة، مات سنة أربع وتسعين.
- التقريب ١/ ٥٣٥.
(٦) كتاب التمني. باب ما يكره من التمني. الفتح: ١٣/ ٢٢٠ ح: ٥٦٧٣.
انظر كذلك: تحفة الأشراف ٩/ ٤٦٤ ح: ١٢٩٣٢ ح: ١٢٩٣٣.
(٧) أبو اليمان الحمصي، واسمه: الحكم بن نافع البهراني. روى عنه شعيب بن أبي حمزة وغيره. وعنه البخاري وغيره. قال الحافظ: ثقة ثبت، يقال إن أكثر حديثه عن شعيب مناولة. توفي سنة اثنتين وعشرين ومائتين.
(ع).
- الجرح والتعديل ٣/ ١٢٩ - ت. التهذيب ٢/ ٣٧٩ - هدي الساري ٣٩٩.
(٨) شعيب بن أبي حمزة الأموي، مولاهم، واسم أبيه دينار، أبو بشر الحمصي، ثقة عابد، قال ابن معين: من أثبت الناس في الزهري، من السابعة، مات سنة اثنتين وستين ومائة. (ع).
- التقريب ١/ ٣٥٢.
(٩) أبو عبيد واسمه: سعد بن عبيد الزهري, مولى عد الرحمن بن أزهر، ثقة، من الثانية، وقيل له إدراك. (ع).
- التقريب ١/ ٢٨٨ - الفتح ١٣/ ٢٢٠.
(١٠) في البخاري: (لا، ولا أنا).