للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

وبيان هذا بإيرادهما من حيث نقلهما: قال أبو داود: (نا مسلم بن إبراهيم؛ قال: نا محمد بن راشد (ح) (٦) ونا هارون بن زيد بن أبي الزرقاء (٧)؛ قال: نا أبي (٨)؛ قال: نا محمد بن راشد -وأنا لحديث هارون أتقن- عن سليمان بن موسى، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده؛ أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قضى أن من قُتِل خطأ فديته مائة من الإبل. الحديث ...) (٩).

وقال: نا يحيى بن حكيم (١٠)؛ قال: نا عبد الرحمن بن عثمان (١١)؛ قال: نا حسين المعلم، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده. قال: كانت قيمة الدية على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثمان مائة دينار، أو ثمانية آلاف درهم. الحديث ...) (١٢).

قال م: واعتراه في هذا الحديث الآخر منهما أمر آخر، وذلك أنه سكت عنه إلا ما أبرزه من إسناده، وطوى ما ترك من إسناده ذكر راو ضعيف؛ وهو عبد الرحمن بن عثمان البكراوي، ضعيف عندهم، وقد ضعف به أبو محمد


(٦) (ح) أضيفت من السنن.
(٧) هارون بن يزيد بن أبي الزرقاء، أبو محمد الموصلي، نزل الرملة، صدوق، من العاشرة، مات سنة خمسين ومائتين. / د س.
- الجرح والتعديل ٩/ ٩٠ - الكاشف ٣/ ١٨٨ - التقريب ٢/ ٣١١.
(٨) زيد بن أبي الزرقاء، أبو محمد، الموصلي، نزل الرملة، ثقة، من التاسعة، مات سنة أربع وتسعين ومائة. / د س.
- الكاشف ١/ ٢٦٦ - التقريب ١/ ٢٧٤.
(٩) سنن أبي داود. كتاب الديات ٤/ ٦٧٧ ح: ٤٥٤١.
(١٠) يحيى بن حكيم المقوَّم -بتشديد الواو المكسورة- أبو سعيد، ثقة حافظ، عابد مصنف، من العاشرة، مات سنة ست وخمسين. / د س ق.
- التقريب ٢/ ٣٤٥.
(١١) عبد الرحمن بن عثمان بن أمية بن عبد الرحمن بن أبي بكرة، الثقفي، أبو بحر البكرواي. قال أحمد: طرح الناس حديثه. وقال يحيى بن معين: ضعيف. وقال ابن المديني: ذهب حديثه. من التاسعة، مات سنة خمس وتسعين ومائة. / د ق.
- الكامل ٤/ ٢٩٦ - ت. التهذيب ٢٠٥.
(١٢) سنن أبي داود. ٤/ ٦٧٩ ح: ٤٥٤٢.