للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

زاد النسائي (٦) في هذا الحديث أنه أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فأخبره، فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "انطلق فأرني مكانه"؛ قال: "فانطلقت معه، فأريته إياه، فلما وقف عليه حمد الله، وأثنى عليه، ثم قال: هذا فرعون هذه الأمة")) (٧).

قال م: ظاهر كلامه يفهم أن قوله: (فلو غير أكار قتلني) في رواية أنس ابن مالك، في كتاب مسلم، وأن الحديث عند النسائي من رواية أنس بن مالك، كما هو عند مسلم، وليس الأمر كذلك في الروايتين، أما ما ذكره النسائي فمن حديث ابن مسعود، قال النسائي: حدثني عمرو بن هشام الحراني (٨)، قال: حدثني محمد بن سلمة (٩) عن أبي عبد الرحيم (١٠)، عن زيد ابن أبي أُنَيْسَة (١١)، عن أبي إسحاق (١٢)، عن عمرو بن ميمون الأودي (١٣)، عن ابن مسعود؛ قال: أدركت أبا جهل يوم بدر صريعا؛ قال:


(٦) السنن الكبرى: كتاب القضاء، باب كيف اليمين: ٣/ ٤٨٨ ح: ٦٠٠٤.
(٧) نهاية كلام الإشبيلي.
(٨) عمرو بن هشام الحراني، أبو أمية، ثقة، من العاشرة، مات سنة خمس وأربعين ومائتين. / س.
- التقريب ٢/ ٨٠.
(٩) محمد بن سلمة بن عبد الله، الباهلي، مولاهم، الحراني، ثقة من الحادية عشرة، مات سنة إحدى وتسعين ومائتين، على الصحيح. /. م ٤.
- التقريب ٢/ ١٦٦ - ت. التهذيب ٩/ ١٧١.
(١٠) خالد بن أبي يزيد بن سماك بن رستم، أبو عبد الرحيم الحراني الأموي، مولاهم، ثقة، من السادسة، مات سنة تسع وعشرة ومائة./ع.
- التقريب ١/ ٢٧٢.
(١١) زيد بن أبي أنيسة -بالتصغير- الجزري، أبو أسامة، أصله من الكوفة، ثن سكن الرها، ثقة له أفراد، من السادسة مات سنة تسع وعشرة ومائة. ع.
- التقريب ١/ ٢٧٢.
(١٢) أبو إسحاق السبيعي: عمرو بن عبد الله. تقدت ترجمته.
(١٣) عمرو بن ميمون الأودي، أبو عبد الله، ويقال أبو يحيى، مخضرم مشهور، ثقة، عابد، نزل الكوفة، مات سنة أربع وسبعين./ ع.
- التقريب ٢/ ٨٠.