للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

وقال النسائي: يغفر الله لنا ولكم)) (٥).

هكذا أورد ق هذه الرواية -أعني ما نسبه إلى النسائي- كأنها عنده من حديث أبي هريرة، وليس كذلك، وإنما هي من حديث علي بن أبي طالب - رضي الله عنه -.

قال النسائي: (أنا أبو داود (٦)؛ قال: نا يحيى بن حماد (٧)؛ قال: نا أبو عوانة (٨) عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى (٩)، عن أخيه


(٥) قول عبد الحق: (وقال النسائي يغفر الله لنا ولكم) عطفا على الروايتين السابقتين لحديث أبي هريرة؛ يوهم أن هذه الرواية من حديث أبي هريرة كذلك، بينما هي من حديث علي بن أبي طالب -وليست في طريق من طرق حديث أبي هريرة- وقد ساقها ابن المواق من كتاب: عمل اليوم والليلة (ص: ٢٣٥ ح: ١٢١).
أخرج هذا الحديث كذلك الترمذي، كتاب الأدب ما جاء كيف تشميت العاطس (٥/ ٨٣ ح: ٢٧٤١).
وابن ماجة في كتاب الأدب، باب تشميت العاطس (٢/ ١٢٢٤ ح: ٣٧١٥).
والحاكم في مستدركه، كتاب الأدب: ٤/ ٢٦٦.
وسند هذا الحديث رجاله ثقات، لكن ابن أبي ليلى -وهو محمد بن عبد الرحمن- سيئ الحفظ وقد كان يضطرب في إسناده؛ فتارة جعله من مسند علي، كما رواه عند يحيى القطان، وتارة يجعله من مسند أبي أيوب الأنصاري، رواه عنه كذلك شعبة.
فالحديث لهذا ضعيف.
انظر: جامع الترمذي (٥/ ٨٥)، عمل اليوم والليلة (ص: ٢٣٥)، تلخيص الذهبي للمستدرك (٤/ ٢٦٦)، إرواء الغليل (٢/ ٣٤٥ ح: ٧٨٠).
(٦) أبو داود الحراني؛ اسمه: سليمان بن سيف بن يحيى بن درهم، الطائي، مولاهم، ثقة حافظ، من الحادية عشر، مات سنة اثنتين وسبعين ومائتين./ س.
- التقريب ١/ ٣٢٦.
(٧) يحيى بن حماد بن أبي زياد، الشيباني، مولاهم، البصري، ختن أبي عوانة، ثقة عابد، من صغار التاسعة، مات سنة خمس عشرة ومائة. / خ م خد ت سق.
- التقريب ٢/ ٣٤٦.
(٨) أبو عوانة، مشهور بكنيته؛ واسمه: وضاح بن عبد الله اليشكري، الواسطي، البزار، ثقة ثبت، من السابعة، مات سنة خمس أو ست وسبعين ومائة. /ع.
- التقريب ٢/ ٣٣١ - ت. التهذيب ١١/ ١٠٣.
(٩) محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى الأنصاري، الكوفي، القاضي، أبو عبد الرحمن، صدوق، سيئ الحفظ جدا، من السابعة، مات سنة ثمان وأربعين مائة. / ٤.