للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[المبحث الأول: اسم ابن رشيد ونسبه]

فىِ المرحلة الأولى لقيام الدولة المرينية بالغرب، وفي ظل السيادة القاسمية العرفية على مدينة سبتة ولد بهذا الثغر محب الدين؛ أبو عبد الله بن رشيد.

هو: أبو عبد الله محمد بن عمر بن محمد بن عمر بن محمد بن إدريس بن سعيد بن مسعود بن حسن بن محمد بن عمر بن رُشَيْد الفهري السبتي، من أهل سبتة، يعرف بابن رشيد، كأنه تصغير رُشْد، ولقبه محب الدين. (١)

[المبحث الثاني: المذهب الفقهي لإبن رشيد]

أبو عبد الله بن رشيد مالكي المذهب، وهذا ما حدا بذكر ترجمته في كتب طبقات المالكية من طرف كل من ابن فرحون (٢)، وابن مخلوف (٣)، ولكن هذا لا يمنع من أن يكون له اجتهادات تخالف المذهب، (٤) أما من حيث العقيدة فهو على مذهب أهل الحديث في إمرار الصفات وعدم تأويلها.


(١) ترجم لإبن رشيد في كثير من المصادر؛ منها: الاحاطة في أخبار غرناطة، للسان الدين ابن الخطب ٣/ ١٣٥ - الدرر الكامنة في اعلام المائة الثامنة ٤/ ١١١ - غاية النهاية في طبقات الفراء، لإبن الجزري ٢/ ٢١٩ - جذوة الإقتباس في ذكر من حل من الأعلام مدينة فاس، للمكناسي، القسم الثاني ص: ٢٨٩ - الديباج المذهب، لإبن فرحون ٢/ ٢٩٧ - الإعلام، للتعارجي ٤/ ٣٤٢ - ذكريات مشاهير رجال المغرب: ابن رشيد، لعبد الله كنون.
(٢) الديباج المذهب في معرفة أعيان المذهب، لإبن فرحون المالكي: ٢/ ٢٩٧ ...
(٣) شجرة النور الزكية في طبقات المالكية، لمحمد بن محمد مخلوف ترجمة ٧٦٠: ١/ ٢١٦.
(٤) نقل ابن حجر عن ابن المرابط أنه قال: (كان شيخنا ابن رشيد ... وكان يسكت لدعاء الإستفتاح ويسر البسملة، فأنكروا عليه وكتبوا عليه محضرا بأنه ليس مالكيا فاتفق أن القاضي الذي شرع في المحضر مات فجأة، وبطل المحضر).
(الدرر الكامنة ٤/ ١١٢). وينظر كذلك ملء العيبة ٣/ ٢٤٦ ...

<<  <  ج: ص:  >  >>