للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

(٢٠٣) وذكر (١) من طريق مسلم عن أنس؛ قال: (كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أحسن الناس خلقا، فربما تحضر الصلاة؛ وهو في بيتنا؛ قال فيأمر بالبساط الذي تحته فيكنس، ثم ينضح، ثم يقوم رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ونقوم خلفه فيصلي بنا) الحديث ..

هكذا ذكره، وفيه وهم: وهو قوله (ثم يقوم)، وصوابه: (ثم يؤم). وعلى الصواب وقع في كتاب مسلم، قال:

(ونا شيبان بن فروخ، وأبو الربيع؛ (٢) كلاهما عن عبد الوارث (٣)، قال


(١) ذكره عبد الحق في كتاب الصلاة، باب فيما يصلى به وعليه، وما يكره من ذلك: (٢/ ل: ٤٩. أ). وأخرجه مسلم في كتاب المساجد، باب جواز الجماعة في النافلة، والصلاة على حصير .. ١/ ٤٥٧ ح: ٦٥٩، وفي كتاب الآداب، باب استحباب تحنيك المولود .. ٣/ ١٦٩٢ ح: ٢١٥٠، وفي كتاب الفضائل، باب كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أحسن الناس خلقا ٤/ ١٨٠٥ ح: ٢٣١٠.
وأخرجه البخاري، كتاب الأدب، باب الإنبساط إلى الناس (الفتح ١٠/ ٥٢٦ ح: ٦١٢٩)، وفي باب الكنية للصبي، وقبل أن يولد للرجل (الفتح ١٠/ ٥٨٢ ح: ٦٢٠٣).
وأخرجه الترمذي في الصلاة، باب ما جاء في الصلاة على البسط ٢/ ١٥٤ ح: ٣٣٣، وكتاب البر والصلة، باب ما جاء في المزاح ٤/ ٣٥٧ ح: ١٩٨٩.
وأخرجه النسائي في عمل اليوم والليلة، في باب التسليم على الصبيان، والدعاء لهم وممازحتهم ص: ٢٨٦ ح: ٣٣٤.
وأخرج ابن ماجة طرفا منه، في الأدب، باب المزاح ٢/ ١٢٢٦ ح: ٣٧٢٠، وباب الرجل يكنى قبل أن يولد له ٢/ ١٢٣١ ح: ٣٧٤٠.
- انظر تحفة الأشراف ١/ ٤٣٦ ح: ١٦٩٢.
وقد اهتم العلماء بجمع طرق هذا الحديث ورواياته، واستخلاص الفوائد منه، حتى إن منهم من أفرده بالتصنيف؛ مثل ما فعل أبو العباس أحمد بن أبي أحمد الطبري، المعروف بابن القاص، الفقيه الشافعي. الفتح ١٠/ ٥٨٤ ..
(٢) أبو الربيع الزهراني، هو سليمان بن داود العتكي. تقدمت ترجمته.
(٣) عبد الوارث بن سعيد بن ذكوان، العنبري، مولاهم، أبو عبيدة، التنوري، ثقة ثبت، رمي بالقدر، ولم يثبت عنه، من الثامنة، مات سنة ثمان ومائة. / ع.
- التقريب ١/ ٥٢٧.