للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

ثنا عبد العزيز بن عبد الرحمن (٤)، ثنا خُصَيْف (٥)، عن عطاء بن أبي رباح، عن جابر بن عبد الله؛ قال: (مضت السنة أن في كل بقية إمام، وفي كل أربعين فما فوق ذلك جمعة وأضحى وفطر، وذلك أنهم جماعة).

وهكذا ألفيته في نسخ من سنن الدارقطني، فاعلمه. اهـ

(٢٢١) وذكر (١) من طريق (أبي داود من حديث أوس بن أوس في فضل


وسليمان بن أحمد الطبراني، وابن عدي. (روى غير حديث منكر عن جماعة من الشيوخ ... وروايته تدل عمن روى عنه بأنه ضعيف) قاله أبو أحمد. توفي بعد سنة عشر وثلاث مائة.
- الكامل (١/ ٣٤٤)، الأنساب (١/ ٢٦٨)، اللسان (١/ ٣٦١).
(٤) عبد العزيز بن عبد الرحمن، البالسي، الجزري، مولى سلمة بن عبد الملك، يروي عن حبيب بن أبي مرزوق، وخُصَيْب. قال ابن حبان: (يأتي بالمقلوبات عن الثقات فيكثر والملزقات بالأثبات فيفحش ..)، ثم ذكر له حديث الباب مختصرا؛ وقال: كتبناه عن عمر بن سنان، عن إسحاق بن خالد البالسي، عنه بنسخة شبيهة بمائة حديث مقلوبة، منها ما لا أصل له، ومنها ما هو ملزق بإنسان لم يرو ذلك البتة، لا يحل الإحتجاج به بحال.
- الضعفاء الكبير (٣/ ٥)، المجروحين (٢/ ١٣٨)، الكامل (١/ ٢٨٩).
(٥) خُصَيْف -مصغرا- بن عبد الرحمن الجزري، أبو عون، صدوق شيء الحفظ، ورمي بالإرجاء، من الخامسة، مات سنة سبع وثلاثين ومائة./ ٤.
- التقريب (١/ ٢٢٤)، ت. التهذيب (٣/ ١٢٣).
(١) أي عبد الحق الإشبيلي في "الأحكام": كتاب الصلاة، باب في الجمعة (٣/ل: ٥٣. ب).
ورواه أبو داود في كتاب الصلاة، باب تفريع أبواب الجمعة (١/ ٦٣٥ ح: ١٠٤٧) عن هارون بن عبد الله، وفي باب الإستغفار (٢/ ١٤٨ ح: ١٥٣١) عن الحسن بن علي، وليس عنده من الطريقين في متن الحديث (أن تأكل).
وقد ثبت هذا اللفظ عند ابن خزيمة؛ كتاب الجمعة، باب فضل الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - يوم الجمعة (٣/ ١٠١ ح: ١٣٧٣)، والحاكم: كتاب الجمعة (١/ ٢٧٨)، وابن أبي شيبة: كتاب الصلوات، باب ثواب الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - (٣/ ٥١٦)، وابن ماجة: كتاب الجنائز، باب ذكر وفاته ودفنه - صلى الله عليه وسلم - (١/ ٥٢٣ ح: ١٦٣٦)، وأحمد (الفتح الرباني: فصل في الحث على الإكثار من الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - يوم الجمعة (٦/ ٩ ح: ١٥١١)، والبيهقي في السنن الكبرى: كتاب الجمعة (٣/ ٢٤٨). كلهم رووا هذا الحديث من طريق الحسين بن علي الجعفي عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر، عن أبي الأشعث الصنعاني، عن أوس بن أوس مرفوعا.
قال الحاكم: (هذا حديث صحيح على شرط البخاري، ولم يخرجاه).
ووافقه الذهبي على ذلك.