للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

يوم الجمعة قطعة وهي: "فأكثروا علي من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة علي"؟ قالوا: يا رسول الله: وكيف تعرض صلاتنا عليك؛ وقد أرمت، يقولون: قد بليت. قال: "إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء").

هكذا وقع عنده: (أن تأكل)، ولم يقع كذلك عند أبي داود، وإنما وقع عنده: (إن الله حرم على الأرض أجساد الأنبياء). وإنما وقع بهذا اللفظ عند الترمذي فى العلل (٢)، وذكر أبو حاتم البستي في الصحيح؛ قال البستي:

(نا محمد بن إسحاق بن خزيمة؛ قال: نا أبو كريب (٣)، وقال الترمذي: نا محمود (٤) بن غيلان؛ قالا: نا حسين الجعفي (٥) عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر (٦)، عن [أبي] (٧) الأشعث الصنعاني (٨) عن أوس بن أوس؛ قال


قلت: بل على شرط مسلم، والحديث صحيح الإسناد.
(٢) هذا الحديث ليس في كتابي العلل -الصغير والكبير- للترمذي المطبوعين، ولا في جامعه الصحيح، ولعل عدم وجوده فيهما يرجع لإختلاف الروايات عن الإمام الترمذي، أو أنه موجود في العلل الكبير, ولم يرتبه أبو طالب القاضي في كتابه.
(٣) أبو كريب: محمد بن العلاء. مضت ترجمته.
(٤) الذي في المخطوط محمد، والصواب ما أثبت.
(٥) الحسين بن علي بن الوليد الجعفي، الكوفي المقرئ، ثقة عابد من التاسعة، مات سنة ثلاث أو أربع ومائتين./ ع.- التقريب ١/ ١٧٧.
(٦) عبد الرحمن بن يزيد بن جابر الأزدي، أبو عتبة، الشامي، الدارني، ثقة، من السابعة، مات سنة بضع وخمسين ومائة. / ع.- التقريب ١/ ٥٠٢.
(٧) ما بين المعقوفتين ساقط من المخطوط.
(٨) شراحيل بن آدَة -بالمد وتخفيف الدال- أبو الأشعث الصنعاني، ويقال آدة هو جد أبيه، وهو ابن شراحيل بن كلب، ثقة، من الثانية، شهد فتح دمشق. / بخ م ٤.
- التقريب ١/ ٣٤٨.