للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

ع، وقيده الدارقطني كما ذكره ق؛ وقال الدارقطني بعد ذكره باب حباب، باب حتات، فذكر الحتات بن يزيد المجاش عي (١٢)، ثم قال: (الحتات ابن عمرو الأنصاري أخو أبي اليسر كعب بن عمرو (١٣)، ثم ذكر هذا الحديث بإسناده، فهذا الدارقطني قد قيده بالتاء، كذا نقلته من خط أبي العباس الدلائي أحمد بن عمر بن أنس (١٤) في أصله من كتاب المؤتلف والختلف، للدارقطني؛ سماعه من الشيخ أبي ذر عبد بن أحمد الهروي (١٥). ويشهد لصحة ذلك ذكره معه في الباب: الحتات بن يزيد (*) المجاشعي، فإنه بالتاء التناة بلا خلاف. وذكره الأمير أبو نصر في باب الحتات، بالحاء المضمومة والتاء العجمة باثنتين من فوقها، وبعد الألف مثلها، وذكر هذا الحديث، ثم قال: (وقال عبد /٩٢. ب/ الغني: هو الحباب بباء معجمة بواحدة، قال: وما قاله الدارقطني أولى، وهو ما قلناه قبل) (١٦). قال م: فهذا هو التحقيق في هذا الإسم إن شاء الله. اهـ


(١٢) الحتات بن يزيد المجاشعي: تصحيفات المحدثين ٢/ ٤١٧ - المؤتلف واالمختلف ١/ ٤٨٤ - الأنساب ٥/ ١٩٨ - تحريد أسماء الصحابة ١/ ١٢١.
(١٣) المؤتلف والمختلف ١/ ٤٨٤.
(١٤) بو العحاس، أحمد بن عمر بن أنس العذري، من أهل دلاية من عمل المرية، يعرف بابن الدلائي، رحل مع أبوكه إلى مكة، وجاور بها أعواما، فسمع الكثير من شيوخها والقادمين عليها، سمع من أبي ذر الهروي، وأبي بكر أحمد بن محمد البزار، المكي، وروى عنه كبار المحدثين، من أمثال ابن عبد البر، وأبي محمد بن حزم، وأبي علي الغساني، وتوفي سنة ثمان وسبعين وأربع مائة.
- جذوة المقتبس ١/ ٢١٣ - الإشراف على أعلى شرف ص: ٩٣ .. - سنن أبي داود في الدراسات الغربية: إدريس خرشفي ص: ١١٣.
(١٥) أبو ذر، هو: عبد بن أحمد. مضت ترجمته.
(*) فى المخطوط (زيد) والتصحيح من المؤتلف والمختلف، للدارقطني ١/ ٤٨٤.
(١٦) الإكمال: ابن ماكولا ٢/ ١٤٦.