فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

(258) وذكر (1) في الباب الذي بعد هذا مرسل صالح بن أبي حسان (2) في المحرم المحتزم بحبل أبرق. فسقط له منه ذكر (المحرم)، وقال: (بحبل أورق)، وصوابه: (أبرق) كما ذكرته، وعلى الصواب ذكره ق، وأبو داود في

المراسيل.

والإبرق في كلام العرب كل شيء اجتمع فيه سواد وبياض (3)، فأما الأورق فمن ألوان الجمال، وهو الذي فيه بياض يميل إلى سواد (4)، وسيأتي هذا الحديث مبينا في الباب الذي بعد هذا، إن شاء الله. اهـ


(1) أي ابن القطان.
أخرج هذا الحديث أبو داود في مراسيله، وهذا نصه منه: (حدثنا هناد بن السري، عن وكيع، عن ابن أبي ذئب، عن صالح بن أبي حسان، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - رأى رجلا محرما بحبل أبرق؛ فقال: "يا صاحب الحبل! ألق").
وعن أبي داود نقله عبد الحق في أحكامه، فوهم فيه فقال (عن صالح بن حسان)، فتعقبه ابن القطان لتصحيح هذا الوهم، فسقط له عند ذلك لفظ (محرما)، وتصحف له لفظ (أبرق) فجعله (أورق).
- انظر: المراسيل: باب في الحج (ص: 156 ح: 158)، (الأحكام)، لعبد الحق الإشبيلي: كتاب الحج (4 / ل: 55.أ)، بيان الوهم والإيهام: باب ذكر رواة تغيرت أسماؤهم وأنسابهم في نقله عما هي عليه (1/ ل: 53. ب).
(2) صالح بن حسان، وصالح بن أبي حسان جعلهما الإمام أحمد واحدا، في حين فرقهما البخاري، وابن أبي حاتم، والخطيب البغدادي، والذهبي، والحافظ ابن حجر، وهو الصحيح.
انظر: العلل ومعرفة الرجال (1/ 540)، التاريخ الكبير (4/ 275)، ت. التهذيب (4/ 336 ...).
قال الحافظ ابن حجر: صالح بن أبي حسان المدني، صدوق، من الخامسة. / ت س.
- التقريب 1/ 358.
وستأتي ترجمة صالح بن حسان.
وهناد بن السري ثقة، من رجال مسلم والأربعة، وكيع وابن أبي ذئب من رجال الصحيحين.
ولهذا الحديث شاهد من مراسيل الن جريج، رواه البيهقي من طريق الشافعي؛ قال: أنبأ سعيد بن سالم عن ابن جريج أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رأى رجلا .. الحديث. وقال البيهقي عقبه هذا منقطع.
- السنن الكبرى: كتاب الحج، باب لايعقد - المحرم رداء عليه .. (5/ 51).
(3) يقال للبعير، أو التيس: أبرق إذا كان فيه سواد وبياض.
- لسان العرب، مادة برق (10/ 16)، النهاية، لإبن الأثير (1/ 74).
(4) انظر: لسان العرب، مادة ورق، 10/ 377.

<<  <  ج: ص:  >  >>