للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

قال م: هكذا ألفيت هذا الإسم مقيدا في عدة نسخ من كتاب الأحكام (حيان) بالياء أخت الواو، وبفتح الحاء، وهو غلط، والصواب: (حبان) بالباء بواحدة، وكسر الحاء، وإنما كتبت هذا لأرفع اللبس فيه. اهـ

(٢٧٧) وذكر (١) من طريق الدارقطني هكذا:

(عن أبي يزيد الضبي، عن ميمونة بنت سعد (٢)، قالت: سئل رسول الله


(١) أي ذكره عبد الحق الإشبيلي في (الأحكام) في كتاب الصيام، باب في صيام يوم الشك (٤ / ل: ٢٧. ب ...).
وأخرجه الدارقطني في سننه: كتاب الصيام، باب القبلة للصائم (٢/ ١٨٣ ح: ١٧، ١٨).
والذي عنده هكذا (أبو يزد الضبي)، وقال الدارقطني: (أبو يزد الضبي ليس بمعروف). وقال البخاري: (هكذا لا أحدث به، هو حدكث منكر، وأبو يزيد رجل مجهول).
وممن ذكره منسوبا إلى ضبة: البخاري في التاريخ الكبير (٩/ ٨١)، وابن أبي حاتم في (الجرح والتعديل ٩/ ٤٥٩)، والذهبي في (المغني في الضعفاء: ٢/ ٨١٥) و (المقتنى في سرد الكنى ٢/ ١٥٥)، و (الميزان ٤/ ٥٨٨). وذكره على الصواب منسوبا إلى ضِنَّة -بضاد مكسورة، فنون مشددة، فتاء-: مسلم في (الكنى والأسماء: ٢/ ٩١٥) والدارقطني في (المؤتلف، والمختلف: ٣/ ١٤٦٤)، وعبد الغني بن سعيد الأزدي، وابن حجر في (تقريب التهذيب ٢/ ٤٩٠)، ومحمد طاهر الهندي في (المغني في ضبط أسماء الرجال ص: ١٥٦). وذكر الأمير -في الإكمال ٥/ ٢١٥ - بطونا من العرب بهذا الإسم: فقال: (في قضاعة: ضنة بن سعد هذيم بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف. وفي عذرة: ضنة بن عبد بن كبير بن عذرة.
وفي بني أسد ابن خزيمة: ضنة بن الحلاف بن سعد بن ثعلبة بن دُودان بن أسد بن خزيمة. وفي الأزد: ضنة بن العاص بن عمرو بن مازن بن الأزد.
وذكر أبو سعد السمعاني أبا يزيد الضني؛ وقال: (يروي عن ميمونة مولاة النبي - صلى الله عليه وسلم -، روى عنه زيد بن جبير، هكذا ذكره البصيري في "المضافات").
- الأنساب، باب الضاد والنون ٤/ ٢٣.
وانظر في: تبصير المنتبه بتحرير المشتبه (٣/ ٨٥٤) بعض بطون العرب المنسوبة إلى ضنة.
(٢) ميمونة بنت سعد، ذكرها ابن سعد في (الطبقات الكبرى) (١/ ٣٨٦)، والبلاذري في (أنساب الأشراف)، وابن الجوزى في (الوفا بأحوال المصطفى).- وابن سيد الناس في (عيون الأثر، والذهبي في (ترجمة أسماء الصحابة (٢/ ٣٠٦ رقم ٣٦٩٤) وابن كثير في (البداية: والنهاية)، ووقعت عند النووي في (تهذيب الأسماء واللغات) ابنة سعيد، وذكر القولين فيها ابن حجر (الإصابة) (٤/ ٤١٣ ترجمة ١٠٢٧)، وكذلك فعل السخاوي في (الفخر المتوالي فيمن انتسب للنبي ومن الخدم والموالي، للسخاوي (ص / ٧٨)، خادمة النبي - صلى الله عليه وسلم -، روت عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، وعنها أيوب بن خالد بن صفوان، وطارق بن عبد الرحمن وآخرون. /٤. وانظر كذلك: التقريب ٢/ ٦١٤ - ت. التهذيب ١٢/ ٤٨١.