للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

كان عبد الله بن الحارث معلما) (٩)، قال يحيى: نا أبو يحيى الحماني (١٠) عن حميد الأعرج (١١)؛ قال: (كتابي كتاب عبد الله بن الحارث، فكان لا يأخذ منا شيئا، وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: نا أبي؛ قال: كان عبد الله بن الحارث معلما، روى عنه عمرو بن مرة غير حديث. اهـ

(٢٨٣) وذكر (١) ما هذا نصه: ومن حديث محمد بن الصباح الزعفراني عن حجر المدري (٢) أن في صدقة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يأكل أهلها منها بالمعروف غير المنكر.

قال م: قوله في محمد بن الصباح (أنه الزعفراني)، منكر غير معروف؛ وإنما هو البزار، أبو جعفر -بزايين- الدولابي، البغدادي، فأما الزعفراني؛ فهو الحصن ابن محمد بن الصباح، أبو علي البغدادي الفقيه، صاحب الشافعي (٣)، ولا نسب بينهما.

وفيهم أيضا الحسن بن الصباح بن محمد البزار، أبو علي (٤) - وهذا آخره


(٩) نفس المصدر.
(١٠) أبو يحيى الحماني هو: عد الحميد بن عد الرحمن، مضت ترجمته.
(١١) حميد بن عطاء، أو ابن علي، وقيل غير ذلك، هو الأعرج، الكوفي، القاص، الملائي، ضعيف من السادسة / ت.
- التقريب ١/ ٢٠٣، ٢٠٤ - ت. التهذيب ٣/ ٤٦.
(١) أي عبد الحق الإشبيلي في (الأحكام)، ولم أقف عليه فيه، وهو من الإغفال لذلك لم يذكره ابن القطان في بيان الوهم والإيهام، وليس له ذكر في الكتب الستة، والذي ظهر أن عبد الحق نقله من كتاب أبي جعفر، محمد بن الصباح البزار المعروف بالدولابي من كتاب (السنن) له، والذي يؤكد ذلك أن ابن القطان ذكر ترجمته عند الكلام على المصنفين الذين أخرج لهم عبد الحق الإشبيلي في كتابه (الأحكام) من حديث أو تعليل أو تجريح (٢ / ل: ٢٣٨. ب)، وقد تقدمت ترجمته.
(٢) حجر المدري، هكذا في المخطوط، ولم أقف على ترجمته.
(٣) الحسن بن محمد بن الصباح بن محمد البزار، تقدمت ترجمته.
(٤) الحسن بن الصباح بن محمد، أبو علي البزار، سمع سفيان بن عيينة، ومعن بن عيسى، وطائفة، وعنه البخاري, ومحمد بن إسحاق الصاغاني، وعبد الله بن أحمد بن حنبل، وأبو بكر بن أبي الدنيا، قال ابن حاتم سئل أبي عنه فقال: صدوق. وكان أحمد بن حنبل رفع من قدره ويجله.