للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

وتكلم عليه بما قصده فى الوضعين، ثم قال: (وقد روي من طريق أبي هريرة، ولا يصح أيضا (٤)، ثم أورده بإسناده من طريق العقيلي (٥) هكذا: نا محمد بن


- أن عبد الحق ذكره من العلل، والدارقطني لم يصنف في هذا الكتاب علل حديث ابن عباس، فقد يظن الظان أنه لم يوصل به إسناده فيه، بينما الأمر ليس كذلك.
- الدارقطني لم يصحح الحدث، ويتبين ذلك بسوقه كاملا من علل الدارقطني:
(وسئل عن حديث يُروَى عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -؛ قال: موت الغريب شهادة، فقال: يرويه عبد العزيز بن أبي رواد، واختلف عنه:
فرواه هذيل بن الحكم، واختلف عنه، حدث به يوسف بن محمد العطار، عن محمود بن علي، عن هذيل بن الحكم، عن عبد العزيز بن أبي رواد، عن نافع، عن ابن عمر.
والصحيح ما حدثناه إسماعيل (بن العباس) الوراق، حدثنا حفص بن عمر، وعمر بن شبَّه؛ قالا:
حدثنا الهذيل بن الحكم، عن عبد العزيز بن أبي رواد، عن عكرمة، عن ابن عباس أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: موت الغريب شهادة) اهـ
وبهذا يتبين أن الدارقطني لم يصحح الحديث, وإنما صحح قول من قال فيه: عن عبد العزيز بن أبي رواد، عن عكرمة: عن ابن عباس، وحكم له على من قال فيه: عن بعد العزيز بن أبي رواد، عن نافع، عن عبد الله بن عمر.
- الحديث يدور على أبي النذر، الهذل بن الحكم، وقد قال البخاري فيه: (منكر الحديث)، وقد ذكره ابن عدي ضمن الضعفاء، وزاد أنه لا يقيم الحديث. وقال أبو حاتم البستي: إنه منكر الحديث جدا، ولا يعرف هذا الحديث إلا به، ومن طريقه.
- علل الدارقطني (٤ / ل: ٤٧. ب) - الأحكام: كتاب الجنائز (٣ / ل: ٨٨. ب).
قلت: والحديث رواه من طريق الهذيل بن الحكم بسنده المتقدم إلى ابن عباس مرفوعا:
ابن ماجة في سننه (١/ ٥١٥ ح: ١٦١٣)، والدولابي في الكنى والأسماء (٢/ ١٣١)، والعقيلي في الضعفاء الكبير (٤/ ٣٦٥ ح: ١٩٧٨)، وأبو نعيم في الحلية (٨/ ٢٠١)، والبيهقي في شعب الإيمان (٧/ ١٧٣ ح: ٩٨٩٢)، ونسب غير واحد روايته لعلي بن عبد العزيز في منتخبه.
وللحديث شواهد، ولكنها كلها ضعيفة.
انظر: العلل المتناهية، لإبن الجوزي (٢/ ٨٩٠ ح: ١٤٨٥)، والموضوعات له (٢/ ٢٢١)، مجمع الزوائد، للهيثمي (٢/ ٣١٧)، التلخيص الحبير (٢/ ١٤١ ح: ٨٠٧) الفتح (٦/ ٤٣)، أبواب السعادة في أسباب الشهادة للسيوطي (ص: ٢٠)، تنزيه الشريعة، لإبن عراق (٢/ ١٧٩)، كشف الخفاء، للعجلوني (٢/ ٣٨٢ ح: ٢٦٦٥)، الضعيفة، للألباني (ح: ٤٢٥).
(٤) بيان الوهم .. (٢ / ل: ١٢٩. أ).
(٥) رواه العقيلي في (الضعفاء الكبير) في ترجمة: عبد الله بن المفصل الخرساني، أبو رجاء، وقال: منكر الحديث (٢/ ٢٨٨ ح: ٨٥٩).