للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

الأسلمي ذاهب الحديث، وحديث عبد الله بن عامر خطأ، والصحيح ما رواه مالك (٢٢) وعبيد الله، والليث بن سعد، وغير واحد من الحفاظ عن نافع، عن أبي هريرة فِعله) (٢٣).

قال م: وروي هذا الحديث عن يحيى بن عبدك (٢٤)، عن عبد الله بن عبد الحكم (٢٥)، عن مالك عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -؛ وهو غريب جدا، ذكره أبو بكر بن ثابت في تاريخه (٢٦). اهـ

(٣٣٧) وقال (١) في حديث: (جعفر بن عبد الله بن عثمان المخزومي (٢)؛ قال: رأيت محمد بن عباد بن جعفر (٣) قبل الحجر، ثم سجد عليه، قلت: ما


(٢٢) الموطأ بشرح الزرقاني، كتاب العيدين، باب ما جاء في التكبير والقراءة في صلاة العيدين (١/ ٣٦٦) - وقال مالك عقبه: (وهو الأمر عندنا)، ومن طريق مالك رواه البيهقي في الكبرى (٣/ ٣٨٨) , والطحاوي في شرح معاني الآثار (٤/ ٣٤٤).
وذكر الصنعاني حديث أبي هريرة بسنده، من عند الطحاوي، فبين ثقة رواته، ثم عقب عليه بقوله: (وإذا عرفت هذا فأحسن الأحاديث في تكبير العيدين: حديث أبي هريرة لما عرفت من رجال إسناده، وتكون الأحاديث الأخر شواهد له، فيقوى القول بهذه الصفة في التكبير, ولعله بهذه الشواهد ينهض الدليل على ذلك).
- توضيح الأفكار ١/ ١٧٥ ..
(٢٣) علل الترمذي الكبير (ص: ٩٤).
(٢٤) يحيى بن عبدك، القزويني، أبو زكرياء، وهو يحيى بن عبد الأعظم، سمع أبا عبد الرحمن المقرئ، وعفان، والقعنبي، وحدث عنه أبو نعيم بن عدي، وعبد الرحمن بن أبي حاتم. قال أبو يعلى الخليلي: ثقة متفق عليه.
- الجرح والتعديل ٩/ ١٧٣ - سير أعلام النبلاء ١٢/ ٥٠٩.
(٢٥) عبد الله بن عبد الحكم، مضت ترجمته.
(٢٦) تاريخ بغداد: ترجمة عبيد الله بن محمد الوزير (٢/ ٣٦٤).
(١) أي ابن القطان.
(٢) جعفر بن عبد الله بن حميد القرشي، المخزومي، الحجازي، يقال له الميدي، ذكره ابن حبان في الثقات، لكنه قال في نسبه: جعفر بن عبد الله بن عثمان بن كثير، روى عن عمر بن عبد الله بن عروة بن الزبير، وعنه أبو داود الطيالسي، وأبو عاصم، وعبد الله بن داود. قال أبو حاتم الرازي: ثقة.
- الجرح والتعديل ٢/ ٤٨٢ .. - الثقات ٨/ ١٥٩.
(٣) محمد بن عباد بن جعفر بن رفاعة بن أمية بن عائذ بن عبد الله بن عمر بن مخزوم، المخزومي، المكي، ثقة، من الثالثة./ ع.
- التقريب ٢/ ١٧٤.