فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

كلهن سحت: كسب الحجام، ومهر البغي، وثمن الكلب)، لا ذكر حديثه الآخر بالنهى عن ثمن الكلب إلا كلب الصيد، من طريق الدارقطني بإسناده، فاعتراه فيه أوهام فاحشة ستراها هنالك؛ منها لهذا الباب اثنان:

- أحدهما أنه قال في عطاء بن أبي رباح (2): (عطاء بن أبي زياد). وحكم عليه بالجهالة.

- وقال في ابن أخيه: الوليد بن عبيد الله بن أبي رباح (3) كذلك: (ابن أبي زياد)، وصوابه ما ذكرته. اهـ

(323) وذكر (1) في باب ما سكت عنه: حديث بلال في بيع التمر الرديء


(محمد بن عمر بن أبي مسلم الصنعاني، عن محمد بن مصعب الصنعاني، وعنه عبيد بن محمد بن إبراهيم الصنعاني؛ الثلاثة مجهولون. قاله ابن القطان).
قلت: أثبت في سنن الدارقطني المطبوع (محمد بن مصعب القرقساني، وأغلب من ذكر رواة هذا الحديث قال في رواية: محمد بن مصعب الصنعاني ولعله هو الصواب.
- بيان الوهم والإيهام (1/ ل: 260. ب) - اللسان (5/ ل: 326).
(2) عطاء بن أبي رباح، مضت ترجمته.
(3) الوليد بن عبيد الله بن أبي رباح، عن عمه عطاء بن أبي رباح، ضعفه الدارقطني، كما تقدم، وذكره ابن حبان في الثقات، وأخرج له ابن خزيمة في صحيحه، والحاكم في مستدركه. وروى ابن أبي حاتم عن عثمان أنه سأل يحيى بن معين عن الرليد بن عبيد الله، فقال: ثقة.
- الجرح والتعديل 9/ 9 - كتاب الضعفاء والمتروكين، لإبن الجوزي 3/ 185 - اللسان 6/ 223.
(1) أي ابن القطان.
ذكر عبد الحق الإشبيلي، من طريق مسلم حديث أبي سعيد الخدري في بيعه التمر الردئ صاعين بصاع؛ لمطعم النبي - صلى الله عليه وسلم - .. الحديث. ثم قال: (وذكره البزار عن بلال؛ فقال فيه: أتيت النبي - صلى الله عليه وسلم - فحدثته بما صنعت، فقال: انطق، فرده على صاحبه ... الحديث، قال: وكذلك أخرجه عن أنس -فيه- أيضا: "ردوه على صاحبه".
-صحيح مسلم: كتاب المساقاة، باب بيع الطعام مثلا بمثل (3/ 1215 ح: 96) - الأحكام، باب ذكر بيوع منهي عنها .. (6/ ل: 22. أ, ب) - حديث بلال: كشف الأستار ح: 1316 - حديث أنس: كشف الأستار ح: 1317.
ولما سكت الإشبيلي عن هذين الحديثين تعقبه ابن القطان، فقال في الحديث الأول منهما، بأنه رواه عن إسرائيل: عمرو بن محمد، وعثمان بن عمر، فقال: (أما عثمان بن عمر، فلم يوصل: إليه إسناده، وعمرو بن

<<  <  ج: ص:  >  >>