للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

قال م: وقع عند ق وهم في ذكر ابن عمير هذا؛ فإنه قال فيه: محمد ابن عبيد الله، ولكن ع أراه أصلحه، فإني نقلته من مبيضته كذلك: (محمد ابن عبيد الله، فلما كان وقت القراءة عليه رده علي: (محمد بن عبد الله)، فأصلحته، فهو عندي مصلح مصحح عليه، وبحسب ما ألفيته في "الأحكام" كتبته في الإغفال؛ من الباب الذي قبل هذا، وبالله التوفيق. اهـ

(٣٤٢) وقال (١) في حديث أبي هريرة؛ قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، قال الله -عَزَّ وَجَلَّ-: "الكبرياء ردائي والعظمة إزاري، فمن نازعني واحدًا منهما قذفته في النار"، ما هذا نصه:

(هذا لا أعرفه عند أبي داود، وهو عند مسلم من حديث أبي هريرة، وأبي سعيد (٢) بقريب من هذا اللفظ (٣).

قال م: وهذا الحديث ذكره أبو داود بالنص الذي ذكره ق/١١٢. أ/ سواء، في كتاب اللباس، في باب ما جاء في الكبر، قال: (نا موسى بن إسماعيل (٤)، قال: نا حماد (٥)، ونا هناد (٦) عن أبي الأحوص (٧)، المعنى، عن


(١) أي ابن القطان.
(٢) يشير ابن القطان إلى حديث أبي سعيد الخدري، وأبي هريرة، ونصه عند مسلم:
(حدثنا أحمد بن يوسف الأزدي، حدثنا عن بن حفص بن غياث، حدثنا أبي، حدثنا الأَعمش، حدثنا أبو إسحاق عن أبي مسلم الأغر؛ أنه حديث عن أبي سعيد الخدري، وأبي هريرة قالا: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لعز إزاره، والكبرياء رداؤه، فمن ينازعني عذبته").
- صحيح مسلم كتاب البر والصلة، باب تحريم الكبر (٤/ ٢٠٢٣ ح: ١٣٦).
(٣) بيان الوهم والإيهام، باب ذكر أحاديث؛ أوردها، ولم أجد لها ذكرًا، أو عزاها إلى مواضع ليست فيها. (١/ ل: ٦٠. أ).
(٤) موسى بن إسماعيل المنقري، مضت ترجمته.
(٥) حماد بن سلمة، ثقة عابد، تغير حفظه بأخرة، اختلف في سماعه من ابن السائب، هل كان قبل اختلاطه أم بعده، لكن لحديث الباب متابعات وشواهد صحيحة، لا يضر معها هذا الاختلاف.
انظر: -غير مأمور- المسند (٢/ ٣٧٦)، من ابن ماجه (ح: ٤١٧٤)، من اسمه عطاء من رواة الحديث، للطبراني (ص: ٢٧)، نهاية؛ الإغتباط بمن رمي، من الرواة بالإختلاط: ترجمة عطاء بن السائب ٧١ (ص: ٢٤١)، ت. التهذيب (٧/ ١٨٥)، الصحيحة (ح: ٥٤٢).
(٦) هناد بن السري، ابن. مصعب، التميمي، أبو السري، الكوفي، ثقة، من العاشرة، مات سنة ثلاث وأربعين ومائتين. / عخ م ٤.
- التقريب ٢/ ٣٢١.
(٧) أبو الأحوص الكوفي، سلام بن سليم الحنفي، مولاهم، ثقة متقن، من السابعة، مات سنة تسع وسبعين ومائة. /ع.
- التقريب ١٤/ ٣٤٢.