للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

قال م: هو موجود، والحمد لله، ذكره ابن السكن في كتاب الصحابة، في ذكر عبد الله بن مربع، من رواية الواقدي (٥)؛ قال: نا عبد الله بن يزيد (٦)؛ قال: سمعت عبد الرحمن بن بُجَيد الحارثي (٧)؛ قال: سمعت عبد الله بن مربع بن قيظي (*) الحارثي (٨) يقول: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، حين زار البيت، وانتهى إلى زمزم، فأمر بدلو فنزع له، ولم ينزع. وقال: "لولا أن تغلبوا لنزعت معكم" (٩)؛ قال فنزع له العباس بن عبد المطلب دلوا فشرب، قال ابن السكن: لم يروه غير الواقدي.

قال م: وقد روي عن ابن عباس خلاف ذلك؛ وأنه هو الذي سقاه من زمزم، ذكره علي بن عبد العزيز في "المنتخب"؛ فقال: نا محمد بن سعيد


(٥) الواقدي هو: محمد بن عمر، (متروك)، كما تقدم.
(٦) عبد الله بن يزيد المخزومي، أبو عبد الرحمن المقرئ، مضت ترجمته.
(٧) عبد الرحمن بن بجيد الحارثي. قال ابن عبد البر: (أدرك النبي - صلى الله عليه وسلم -، ولم يسمع منه فيما أحسب، وفي صحبته نظر، إلا أنه روى عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، فمنهم من يقول إن حديثه مرسل، ومنهم من لا يقول ذلك). / م د س.
- الإستيعاب (بهامش الإصابة) ٢/ ٤٢١ - الإستبصار في نسب الصحابة من الأنصار، لإبن قدامة ص: ٣٤٩
- التقريب ٤٧٣ - ت. التهذيب ٦/ ١٢٦.
(*) في المخطوط (القيضي).
(٨) عبد الله بن مربع بن قيظي بن عمرو بن زيد بن جشم بن حارثة بن الحارث، الأنصاري، الحارثي. قال أبو عمر: شهد أحدًا والمشاهد بعدها، واستشهد يوم جسر أبي عبيد هو، وأخوه عبد الرحمن، وكان أبوهما مربع منافقًا).
- المؤتلف والمختلف، للدارقطني ٤/ ٢٠٢١ - الإصابة ٢/ ٣٦٦.
(٩) لم أفف على الحديث من هذا الطريق عند الواقدي في المغازي، والذي فيها إنما يرويه الواقدي من طريق ابن أبي سبرة عن حسين بن عبد الله، عن عكرمة، عن ابن عباس، وهو خدث طول، ورد ضمنه: (لولا أن يغلب بنوا عبد المطلب لنزعت منها دلوا)، قال: (فنزع له العباس بن عبد المطلب دلوا نشرب منه)، ثم قال الواقدي: وقال الذي نزع الدلو أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب).
- المغازي: (٢/ ٨٣٢).
وذكر هذا الحديث ابن حجر في الإصابة، في ترجمة عبد الله بن مربع، لكنه جعل شيخ الواقدي فيه هو (عبد الرحمن بن بحينة الحارثي)، ثم عقب عليه: (وأخرجه ابن السكن من هذا الوجه، وقال: تفرد به الواقدي).
- الإصابة ٢/ ٣٦٦ ترجمة ٤٩٤٣.