للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عَنْهُ -: أَنَّ رَجُلاً قَالَ لِلنَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم -: أَوْصِنِي، قَالَ: "لَا تَغْضَبْ". فَرَدَّدَ مِرَاراً، قَالَ: "لَا تَغْضَبْ".

(أن رجلاً قال للنبي - صلى الله عليه وسلم -: أوصني، قال: لا تغضبْ): في "الإفهام" قال ابن بشكوال في ذكر ما في "مسند مالك" لأبي الحسن بن المظفر، عن حميد، عن أبي هريرة: أن رجلاً سأل رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فقال: يا رسول الله! عَلَّمني كلماتٍ تُغني، فقال له النبيُّ - صلى الله عليه وسلم -: "لا تَغْضَبْ". قيل: إنه جاريةُ (١) ابنُ قدامةَ، كذا في "مسند ابن (٢) أبي شيبة"، و"المؤتلف والمختلف" للدارقطني، ويحتمل أن يكون أبا الدرداء؛ كما في "فوائد أبي الفضل بن خيرون"، ويحتمل أن يكون عبدَ الله بنَ عمر وغيرَه من الصحابة؛ لما في "فوائد ابن صخر" بسنده عن ابن عمر، قال: قلت: يا رسولَ الله! قل لي قولاً، وأَقْلِلْه؛ لعلِّي أعقلُه، فقال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا تَغْضَبْ، لا تَغْضَبْ".

قال ابن صخر: وهذا روي عن غير واحد من الصحابة - رضي الله عنهم - مسنَداً، وهو من حديث ابن عمر صحيحٌ، وإسنادُه صالح.

وفي "الفوائد" أيضاً: عن عُروةَ بنِ الزُّبير، عن سفيانَ بنِ عبدِ الله الثقفيِّ، قال: قلتُ للنبي - صلى الله عليه وسلم - مثلَ حديثِ ابنِ عمر، فعاودتُه مراراً أسأله، كلَّ ذلك يقول: "لا تَغْضَبْ" (٣).


(١) في "ع" و"ج": "حارثة".
(٢) "ابن" ليست في "ع".
(٣) انظر: "غوامض الأسماء المبهمة" لابن بشكوال (١/ ١٢١ - ١٢٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>