للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

- ظن أن دمها ليس شديد الجريان، فلما قالت: "هو أكثر من ذلك"، فأمرها رسول الله - عليه السلام - بالتلجُّم، وهو شدُّ الفرج بثوب، وهو مثلُ الاستثفار.

وقد ذكر قولها: "إنما أنا آثج ثجاً"، ثج - بفتح العين في الماضي وضمها في الغابر - ثجًا: إذا جرى الدم والماءُ جريانًا شديدًا.

قوله عليه السلام: "إنما هي ركضة من ركضات الشيطان"، (الركضة): ضرب الأرض بالرِّجل حالَ العدو؛ يعني: هذه الحالة أو هذه العلةُ مما وجد الشيطان إليك سبيله ومراده، بأن يحيرك في أمر دينك من الصلاة والصوم في هذه الحالة، ويأمرك بترك الصلاة وغيرها من العبادات، فلا تطيعيه بل "تحيَّضي"؛ أي: اجعلي نفسك حائضةً "ستة أيام أو سبعة أيام" فاتركي الصلاة والصوم فيها، "ثم اغتسلي" مرة واحدة بعد مضي الست أو السبع، ثم توضَّئي لكل صلاة فريضة، وصلي وصومي بقية الشهر، وهي ثلاثة وعشرون يومًا إن كانت مدة الحيض سبعة، وأربعة وعشرون إن كانت مدة الحيض ستة.

فإن قيل: أيُّ لفظ في هذا الحديث يدل على أن دمها أكثر من مدة الحيض، فإنها ما قالت: إن مدة دمي أكثر من مدة الحيض، بل قالت: (هو أكثر من ذلك)، وقولها: هو أكثر من أن يدفعه الكرسف والتلجم؟.

قلنا: فهم النبي - عليه السلام - كونها مستحاضة من قولها: (أستحاض)، أو من قولها في رواية أخرى: قد منعتني الصلاةَ؛ يعني: الحيضةُ المُجاوِزةُ (١) عن قَدْر الحيض منعتني الصلاة، أو فهم من قولها: (أثج ثجًا)؛ لأن دم الحيض لا يكون جريانه شديدًا على الغالب، والجريان الشديد إنما يكون لدم العلة، والله أعلم.


(١) في "ش": "المتجاوزة".

<<  <  ج: ص:  >  >>