للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

قلت: رواه أبو داود في الحدود وابن حبان في صحيحه كلاهما من حديث ابن جريج عن أبي الزبير عن جابر. (١)

٢٧٢٦ - عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: "ليس على خائن، ولا منتهب، ولا مختلس قطع".

قلت: رواه أبو داود والترمذي وابن حبان كلهم هنا بالسند الأول، وقال الترمذي: حسن صحيح. (٢) قال أبو داود: هذان الحديثان لم يسمعهما ابن جريج من أبي الزبير، وبلغني عن أحمد بن حنبل أنه قال: إنما سمعهما ابن جريج من ياسين الزيات، قال أبو داود: وقد رواهما المغيرة بن مسلم عن أبي الزبير عن جابر عن النبي - صلى الله عليه وسلم - انتهى كلامه، وتصحيح الترمذي يدل على أن ابن جريج سمع الحديث من أبي الزبير. (٣)

٢٧٢٧ - وروي: أن صفوان بن أمية قدم المدينة، فنام في المسجد وتوسد رداءه، فجاء سارق وأخذ رداءه، فأخذه صفوان، فجاء به إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فأمر أن تقطع يده، فقال صفوان: إني لم أُرد هذا، هو عليه صدقة! فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "فهلا قبل أن تأتيني به؟ ".

قلت: رواه مالك في الموطأ، والشافعي في المسند وأبو داود في الحدود والنسائي في القطع وابن ماجه في الحدود (٤)، بعضهم يرويه من حديث صفوان بن أمية أنه قال:


(١) أخرجه أبو داود (٤٣٩١)، وابن حبان (٤٤٥٨)، وانظر: العلل لابن أبي حاتم (١/ ٤٥٠).
(٢) أخرجه أبو داود (٤٣٩٣)، والترمذي (١٤٤٨)، وابن حبان (٤٤٥٧)، وابن جريج قد صرح بسماعه من أبي الزبير عند عبد الرزاق في المصنف (١٨٤٤/ ١)، والدرامي (٢/ ١٣٥).
(٣) انظر: الإرواء (٢٤٠٣).
(٤) أخرجه مالك (٢/ ٨٣٤ - ٨٣٥) رقم (٢٨)، والشافعي في المسند (٢/ ٨٤) رقم (٢٧٨)، وأبو داود (٤٣٩٤)، والنسائي (٨/ ٦٩)، وابن ماجه (٢٥٩٥).
وفي النسائي (٢/ ١٧٢) من رواية عكرمة عن ابن عباس، وفي إسنادها: أشعث بن سوار، وهو ضعيف، لكن يصلح حديثه للمتابعات، وقد صحح الحديث ابن عبد الهادي في "التنقيح" فيما نقله عنه الزيلعي في نصب الراية (٣/ ٣٦٩) فقال: حديث صفوان حديث صحيح. وانظر كلام المزي في تحفة الأشراف =