للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

الذي بدأ به المصنف، والثاني: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "أربع من أمر الجاهلية لا يتركونهن: الفخر بالأحساب والطعن في الأنساب والاستسقاء بالنجوم والنياحة" الحديث (١) والله أعلم.

١٩٣ - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "ألا أخبركم بما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات؟ إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخُطا إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرّباط، فذلكم الرباط، فذلكم الرباط".

قلت: رواه مسلم في الطهارة وكذلك النسائي كلاهما من حديث أبي هريرة يرفعه. (٢)

١٩٤ - قال - صلى الله عليه وسلم -: "من توضَّأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره".

قلت: تفرد مسلم بهذا اللفظ في الطهارة من حديث حمران عن عثمان بن عفان. (٣)

١٩٥ - قال - صلى الله عليه وسلم -: "إذا توضَّأ العبد المسلم أو المؤمن فغسل وجهه خرج من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعَيْنَيْه مع الماء أو مع آخر قطر الماء، فإذا غسل يديه خرج من يديه كل خطيئة بَطشَتْها يداه مع الماء، أو مع آخر قطر الماء، فإذا غسل رجليه خرج كل خطيئة مَشَتها رجلاه مع الماء أو مع آخر قطر الماء حتى يخرج نقيًّا من الذنوب".

قلت: رواه مسلم والنسائي (٤) كلاهما في الطهارة من حديث سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ولم يخرجه البخاري في الصحيح.


(١) أخرجه مسلم (٩٣٤)، وأخرجه كذلك أحمد في السند (٥/ ٣٤٢ - ٣٤٣)، وأبو يعلى (١٥٧٧)، والبيهقي (٤/ ٦٣) وغيرهم. وهو حديث صحيح.
(٢) أخرجه مسلم (٢٥١)، والنسائي (١/ ٨٩).
(٣) أخرجه مسلم (٢٤٥).
(٤) أخرجه مسلم (٢٤٤)، ولم أجده عند النسائي عن أبي هريرة وهو عند الترمذي (٢)، وأحمد (٢/ ٣٠٣)، والدارمي (٧٤٥)، والبيهقي (١/ ٨١).