للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

وذكر البخاري هذا الحديث في تاريخه الكبير وقال: مرسل (١).

٣٧٦١ - قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يوم جئته: "مرحبًا بالراكب المهاجر".

قلت: رواه الترمذي في الاستئذان من حديث موسى بن مسعود عن سفيان عن أبي إسحاق عن مصعب بن سعد عن عكرمة بن أبي جهل (٢) قال: وفي الباب عن بريدة وابن عباس وأبي جحيفة، قال أبو عيسى: هذا حديث ليس إسناده بصحيح لا نعرفه إلا من هذا الوجه، من حديث موسى بن مسعود عن سفيان، وموسى بن مسعود ضعيف في الحديث انتهى كلام الترمذي. وموسى بن مسعود روى له البخاري (٣).

٣٧٦٢ - رجل من الأنصار، قال: بينما هو يحدث القوم، وكان فيه مزاح، بينما يضحكهم، فطعنه النبي -صلى الله عليه وسلم- في خاصرته بعود، فقال: أَصبرني قال:: "اصطَبر"، قال: إنّ عليك قميصًا وليس عليّ قميص! فرفع النبي -صلى الله عليه وسلم- عن قميصه، فاحتضنَه وجعل يقبل كشحه قال: إنما أردت هذا يا رسول الله.

قلت: رواه أبو داود في الأدب من حديث أسيد بن حضير بهذا اللفظ وسكت عليه (٤).

قوله: أصبرني أي: أقدني من نفسك، وقوله: واصطبر، معناه: استقد، يقال: أصبر فلان من خصمه واصطبر أي: اقتص، وأصبره الحاكم أي أقصه من خصمه قاله في


(١) انظر: التاريخ الكبير (١/ ٤٠٩) ذكره عن أيوب بن بشير، عن أبي ذر، بلا واسطة، وقال: مرسل.
(٢) أخرجه الترمذي (٢٧٣٥) وإسناده ضعيف.
(٣) قال الحافظ: موسى بن مسعود النهدي: صدوق سيء الحفظ، وكان يصحّف، وحديثه عند البخاري في المتابعات. انظر: التقريب (٧٠٥٩).
(٤) أخرجه أبو داود (٢٢٤). وقال: "ليس إسناده بصحيح، ولا نعرفه مثل هذا إلا من هذا الوجه من حديث موسى بن مسعود عن سفيان، وموسى بن مسعود ضعيف في الحديث، وروى هذا الحديث: عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان عن أبي إسحاق ..... مرسلًا".