للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

حسن صحيح. (١)

المذي: بفتح الميم وسكون الذال المعجمة وكسرها معًا وهو الماء الرقيق الذي يخرج عند الملاعبة. والمنيّ: بكسر النون وتشديد الياء.

٢١٦ - قال - صلى الله عليه وسلم -: "مفتاح الصلاة الطهور، وتحريمها التكبير وتحليلها التسليم".

قلت: رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه (٢) كلهم في الطهارة ومدار الحديث عندهم على عبد الله بن محمد بن عقيل عن محمد بن الحنفية عن علي بن أبي طالب: يرفعه قال الترمذي: وعبد الله بن محمد بن عقيل هو صدوق، وقد تكلم فيه بعض أهل العلم من قبل حفظه وقال: وسمعت محمد ابن إسماعيل يقول كان أحمد بن حنبل وإسحاق بن إبراهيم بن راهويه والحميدي يحتجون بحديثه، قال محمد بن إسماعيل: وهو مقارب، وقال أبو عيسى: وهذا الحديث أصح شيء في الباب.

٢١٧ - قال - صلى الله عليه وسلم -: "إذا فسا أحدكم فليتوضأ".

قلت: رواه أبو داود في الصلاة والترمذي في الرضاع والنسائي (٣) في عشرة النساء بنحوه كلهم من حديث علي بن طلق قال الترمذي: حديث حسن، وسمعت محمدًا يقول: لا أعرف لعلي بن طلق غير هذا الحديث ولا أعرف هذا من حديث طلق بن علي السحيمي. كأنه رأى أن هذا رجلٌ آخر من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - انتهى.


(١) أخرجه الترمذي (١١٤)، وابن ماجه (٥٠٤) وإسناده صحيح.
(٢) أخرجه أبو داود (٦١)، والترمذي (٣)، وابن ماجه (٢٧٥). وفي الإسناد عبد الله بن محمد بن عقيل وهو ضعيف ولكنه يعتبر به. ومتن الحديث له شواهد كثيرة، انظرها في نصب الراية (١/ ٣٠٨)، وإرواء الغليل (٣٠١).
(٣) أخرجه أبو داود (٢٠٥)، والترمذي (١١٦٤) (١١٦٦)، والنسائي في "عشرة النساء" رقم (١٣٧، ١٣٨، ١٣٩، ١٤٠). وكما في تحفة الأشراف (٧/ ٤٧١ رقم ١٠٣٤٤)، وذكره الشيخ الألباني في ضعيف الترمذي (٢٠١، ٢٠٢)، وانظر للتفصيل: ابن حبان (٢٢٣٧)، وتهذيب الكمال (٢٠/ ٤٩٥).