للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

قلت: رواه البخاري ومسلم كلاهما في الطهارة واللفظ له ولم يقل البخاري ثلاثًا ورواه أبو داود والترمذي والنسائي أيضًا في الطهارة وهو أول حديث في كتاب النسائي. (١)

تنبيه: ذكر صاحب العمدة الحديث وذكر فيه لفظة "ثلاثًا" ولم يُنَبِه على أنها من أفراد مسلم عن البخاري وكان من حقه أن يُنَبّه على ذلك. والله أعلم. (٢)

٢٦٦ - قال - صلى الله عليه وسلم -: "إذا استيقظ أحدكم من منامه فتوضّأ فليستنثر ثلاثًا، فإن الشيطانَ يبيتُ على خَيْشومِه".

قلت: رواه الشيخان: البخاري واللفظ له في باب صفة إبليس وجنوده من كتاب بدء الخلق، ومسلم والنسائي كلاهما في الطهارة (٣) ثلاثتهم من حديث عيسى بن طلحة عن أبي هريرة يرفعه.

والخيشوم: بفتح الخاء المعجمة وسكون الياء المثناة من تحت وبالشين المعجمة قال العلماء: هو أعلى الأنف وقيل: الأنف كله وقيل: هي عظام رقاق ليّنة في أقصى الأنف.

٢٦٧ - قيل له: كيف كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يتوضأ؟ فدعا بوَضوء فأفرغ على يده اليمنى، فغسل يديه مرتين، ثم مضمض واستنثر ثلاثًا، ثم غسل وجهه ثلاثًا، ثم غسل


(١) أخرجه البخاري (١٦٢)، ومسلم (٢٧٨)، والنسائي (١/ ٧، ٦) / أبو داود (١٠٣)، (١٠٤)، والترمذي (٢٤) كلهم عن أبي هريرة.
(٢) العمدة رقم (٤)، لفظ الحديث في الجمع بين الصحيحين للحميدي (٣/ ١٤٤) رقم (٢٣٦١): فليغسل يده قبل أن يدخلها في وضوئه، ولم يذكر فيه: الإناء، ولا ثلاثا، في شيء من روايات المتفق عليه. وقال الزركشي في النكت على عمدة الأحكام ص (١٥) وفي المعتبر ص (١٣٥): لفظ ثلاثا: لم يروها البخاري ومن ذكرها في المتفق عليه كصاحب العمدة فقدوهم.
(٣) أخرجه البخاري (٣٢٩٥)، ومسلم (٢٣٨)، والنسائي (٩٠).