للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

الدارقطني: أنه غريب من حديث محمد بن سيرين عن أبي هريرة تفرد به مالك بن دينار وعنه الحارث بن وجيه، وذكر الترمذي أيضًا أن الحارث تفرد به عن مالك بن دينار قال: ويقال فيه الحارث بن وَجْبَةَ والحارث بن وجيه يعنى بالياء آخر الحروف وبالباء الموحدة.

٣٠٣ - قال علي: إنَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: من ترك شعرة من الجنابة لم يغسلها، فُعل به كذا وكذا من النار، قال علي: "فَمِنْ ثَمَّ عاديتُ رأسي". (١)

قلت: رواه أبو داود وابن ماجه كلاهما في الطهارة من حديث علي وفي إسناده عطاء بن السائب، قال المنذري: وقد وثقه أيوب السختياني وأخرج له البخاري حديثًا مقرونًا بأبي بشر وقال يحيى بن معين: لا يحتج بحديثه وتكلم فيه غيره، وقد كان تغير في آخر عمره قال الإمام أحمد: من سمع منه قديمًا فهو صحيح ومن سمع منه حديثًا لم يكن بشيء ووافقه على هذه التفرقة غير واحد وقد وقع في الكاشف للذهبي (٢) أن مسلمًا


(١) أخرجه أبو داود (٢٤٩) وابن ماجه (٥٩٩)، وأحمد (١/ ١٠٤، ٩٤)، والدارمي (٧٧٨) واختلفوا في تصحيحه وتضعيفه كثيرًا، وسبب الاختلاف، أن عطاء بن السائب اختلط في آخر عمره، فمن روى عنه قبل اختلاطه فروايته عنه صحيحة، ومن روى عنه بعد اختلاطه، فروايته عنه ضعيفة، وحديث علي هذا، اختلفوا هل رواه قبل الاختلاط أو بعده فلذا اختلفوا في تصحيحه وتضعيفه، والحق الوقف في تصحيحه وتضعيفه حتى يتبين الحال فيه. وانظر: العلل للدارقطني (٣/ ٢٠٧ - ٢٠٨)، والمجموع للنووي (٢/ ١٨٠)، والتلخيص الحبير (١/ ٢٤٩)، وصحح الحافظ إسناده وتكلم الصنعاني في سبل السلام (١/ ١٩١) نقلًا عن ابن كثير، وانظر الإرواء (١/ ١٦٦ - ١٦٧).
(٢) قلت: والذي في الكاشف تحت رقم (٣٧٩٨) ع تبع. وقال محقق كتاب الكاشف: ومما يحتاج إلى تنبيه أن كلام الحافظ ابن حجر في "النكت على ابن الصلاح" (١: ٤٣٤) مشعر بأن الإمام مسلمًا أخرج لعطاء بن السائب في المتابعات وتابعه تلميذه السخاوي من "فتح المغيث" (١/ ٧٨) وهو كلام غريب جدًّا فليس لعطاء ذكر في "رجال صحيح مسلم" ولا رمز له المزي ولا الحافظ نفسه في كتابه ولا في "مقدمة الفتح" ولا المصنف أي الذهبي في كتبه كلها، "الكاشف"، و "التذهيب" و "الميزان" و "ديوان الضعفاء" و "ذيله" إلا "المغني" فقد حصل خطأ مطبعي. وغاية ما في الأمر أن مسلمًا ذكر في مقدمة صحيحه (١: ٥٠) أن مراتب الرواة ثلاثة فمثل للأولى بالأعمش ومنصور ومثل للثانية بعطاء وليث بن =