للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

٤٥١٨ - قال - صلى الله عليه وسلم -: "إن أول زمرة يدخلون الجنة يوم القيامة: ضوء وجوههم على مثل ضوء القمر ليلة البدر، والزمرة الثانية: على مثل أحسن كوكب دُرّي في السماء، لكل رجل منهم زوجتان، على كل زوجة سبعون حُلّة، يرى مخ ساقها من ورائها".

قلت: رواه الترمذي في صفة أهل الجنة من حديث أبي سعيد وقال: حسن (١)، وفي سنده: سفيان بن وكيع قال الذهبي: ضعيف.

قلت: وإنما ضعفوه من جهة أنه ابتلي بوراق سوء كان يدخل عليه، فيرفع الموقوف، ويصل المرسل، ويبدل رجلًا برجل.

وفي سنده أيضًا عطية عن أبي سعيد الخدري. قال الإمام أحمد: بلغني أن عطية كان يأتي الكلبي فيأخذ عنه التفسير قال: يكنيه بأبي سعيد فيقول قال أبو سعيد. قال الذهبي: يعني يوهم أنه الخدري، وقد تقدم ذكر ذلك (٢).

٤٥١٩ - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "يُعطى المؤمن في الجنة [قوة كذا وكذا من الجماع، قيل: يا رسول الله أو يطيق ذلك؟ قال: "يُعطى] قوة مائة".

قلت: رواه الترمذي في صفة الجنة من حديث أنس وقال: حديث صحيح غريب لا نعرفه من حديث قتادة عن أنس إلا من حديث عمران القطان عن قتادة، ورواه ابن حبان. (٣)


(١) أخرجه الترمذي (٢٥٣٥) (٢٥٢٢). =
= وإسناده حسن وإن كان فيه عطية العوفي لكنه لم يتفرد به وله شاهد من حديث أبي هريرة عند البخاري (٣٢٤٦)، ومسلم (٢٨٣٤).
(٢) سفيان بن وكيع بن الجراح، أبو محمد الكوفي، قال الحافظ: كان صدوقًا إلا أنه ابتلي بورّاقه فأدخل عليه ما ليس من حديثه فنُصح فلم يقبل، فسقط حديثه، انظر: التقريب (٢٤٦٩).
أما عطية العوفي فهو صدوق يخطيء كثيرًا، وكان شيعيًّا مدلسًا. التقريب (٤٦٤٩). وقال الذهبي في المغني (٢/ ت ٤١٣٩): مجمع على ضعفه. وفي الكاشف (٢/ ٢٧): ضعفوه.
(٣) أخرجه الترمذي (٢٥٣٦) وإسناده حسن، وأخرجه ابن حبان (٧٤٠٠). وله شاهد من رواية زيد بن أرقم أخرجه الدارمي (٢/ ٣٣٤) بإسناد صحيح. انظر: هداية الرواة (٥/ ٢٠٨).