للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

٤٦١٨ - قال - صلى الله عليه وسلم -: "مثلي ومثل الأنبياء، كمثل قصر أحسن بنيانه، ترك منه موضع لبنة، فطاف به النظار يتعجبون من حسن بنيانه، إلا موضع تلك اللبنة، لا يعيبون سواها، فكنت أنا سددت موضع تلك اللبنة، فتمّ بي البنيان وخُتم بي الرسل".

قلت: هذا الحديث رواه الشيخان من حديث أبي هريرة البخاري (١) في صفة النبي - صلى الله عليه وسلم - في فضائله - صلى الله عليه وسلم - لكن هذا اللفظ ذكره المصنف بحروفه ليس في الصحيحين ولا في أحدهما، ولا ذكره الإمام عبد الحق في الجمع بين الصحيحين، وقد رواه الشيخان أيضًا من حديث جابر (٢) ورواه مسلم (٣) أيضًا من حديث أبي سعيد الخدري ولم يخرج البخاري عن أبي سعيد في هذا شيئًا ولم أر في هذه الروايات كلها: كمثل قصر، بل: كمثل رجل بنى دارًا، وفي بعضها: بنى بيتًا، وفي بعضها: بنيانًا وفي بعضها بيوتًا وأما ذكره القصر فلم أره.

٤٦١٩ - وفي رواية: "فأنا اللبنة، وأنا خاتم النبيين".

قلت: رواه الشيخان (٤).

٤٦٢٠ - قال - صلى الله عليه وسلم -: "ما من الأنبياء من نبي، إلا قد أعطي من الآيات ما مثله آمن عليه البشر، وإنما كان الذي أوتيت وحيًا أوحى الله إلي، فأرجو أن أكون أكثرهم تابعًا يوم القيامة".

قلت: رواه الشيخان: البخاري في فضائل القرآن وفي الاعتصام ومسلم في الإيمان والنسائي في التفسير وفي فضائل القرآن كلهم من حديث الليث عن سعيد بن أبي سعيد عن أبيه عن أبي هريرة (٥) يرفعه. والآيات: المراد بها المعجزات.


(١) أخرجه البخاري (٣٥٣٥)، ومسلم (٢٢٨٦).
(٢) من حديث جابر البخاري (٣٥٣٤)، ومسلم (٢٢٨٧).
(٣) أخرجه مسلم (٢٢٨٥).
(٤) أخرجه البخاري (٣٥٣٥)، ومسلم (٢٢٨٦).
(٥) أخرجه البخاري (٤٩٨١)، ومسلم (١٥٢)، والنسائي في الكبرى (٢٩٧٧).