للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

عند الله في أول الكتاب خاتم النبيين، وإن آدم لمنجدل في طينته وسأنبئكم بتأويل ذلك دعوة أبي إبراهيم وبشارة عيسى قومه، ورؤيا أمي التي رأت أنه خرج منها نور أضاءت له قصور الشام" قال الحاكم: صحيح.

قال الذهبي (١): أبو بكر ضعيف.

قوله - صلى الله عليه وسلم -: وإن آدم لمنجدل في طينته، هو بضم الميم وسكون النون وفتح الجيم وكسر الدال المهملة أي ملقى على الجدالة: بفتح الجيم وهي وجه الأرض ودعوة إبراهيم، هي حكاية عن إبراهيم عليه السلام {ربنا وابعث فيهم رسولًا منهم يتلوا عليهم آياتك} وبشارة عيسى هي قوله تعالى حكاية عنه {ومبشرًا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد} (٢).

٤٦٣٢ - قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "أنا سيد ولد يوم القيامة ولا فخر، وبيدي لواء الحمد ولا فخر، وما من نبي يومئذ -آدم فمن سواه- إلا تحت لوائي، وأنا أول من تنشق عنه الأرض ولا فخر".

قلت: رواه الترمذي في المناقب (٣) واللواء: الراية ولا يمسكها إلا صاحب الجيش يريد به انفراده - صلى الله عليه وسلم - بالحمد يوم القيامة، وشهرته على رؤوس الخلائق، والعرب تضع اللواء وضع الشهرة، وأراد - صلى الله عليه وسلم - بهذا الإخبار عما أكرمه الله تعالى من الفضل والسؤدد وتحدثًا بنعمة الله تعالى عنده، وإعلامًا لأمته ليكون إيمانهم به على حسب ما رفعه الله به، ولهذا أتبعه بقوله: "ولا فخر"، والفخر: ادعاء العظمة والكبر والشرف أي لا أقوله تبجحًا ولكن شكرًا لله تعالى وتحدثًا بنعمه.


(١) قاله في تلخيص المستدرك (٢/ ٦٠١)، وأبو بكر هو: ابن عبد الله بن أبي مريم الغساني، الشامي، قال الحافظ: ضعيف، وكان قد سُرق بيته فاختلط. انظر: التقريب (٨٠٣١).
(٢) انظر: شرح السنة للبغوي (١٣/ ٢٠٧ رقم ٣٦٢٦).
(٣) أخرجه الترمذي (٣١٤٨) وحسنه.