للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

قلت: رواه الترمذي في الطهارة (١) من حديث أبي بكرة وقال. قال البخاري: حديث حسن ورواه ابن خزيمة والدارقطني وقال الخطابي: هو صحيح الإسناد.

٣٦٠ - كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "يأمرنا إذا كنا سفرًا أن لا ننزع خفافنا ثلاثة أيام ولياليهن إلا مِن جَنابة، لكن من غائط وبول ونوم".

قلت: رواه الترمذي والنسائي في الطهارة (٢) من حديث صفوان بن عسال وقال الترمذي: حسن صحيح.

٣٦١ - "وضَّأتُ النبي - صلى الله عليه وسلم - في غزوة تبوك، فمسح أعلى الخف وأسفله".

قال الشيخ الإمام الأجل رضي الله عنه: هذا مرسل لا يثبت ورُوي متصلًا قلت: حديث المغيرة هذا رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه (٣) وضعف الإمام الشافعي رضي


(١) أخرجه الترمذي في العلل الكبير (٣٤).
وأخرجه ابن خزيمة (١٩٢)، والدارقطني (١/ ١٩٤ رقم (١١))، وإسناده فيه مهاجر بن مخلد ذكره ابن حبان في الثقات وقال ابن معين صالح وقال الساجى صدوق ولينه أبو حاتم، قال الحافظ عنه في "التقريب" (٦٩٧٣) مقبول، وقد تابعه خالد الحذاء أخرجه البيهقي (١/ ٢٧٦) وإسناده حسن. وانظر معالم السنن (١/ ٥٢)، وأخرجه كذلك ابن حبان (٢/ ٣٠٩)، والشافعي (١/ ٤٢)، ونقل البيهقي: أن الشافعي صححه في سنن حرملة، وانظر التلخيص الحبير (١/ ٢٧٧).
(٢) أخرجه الترمذي (٩٦)، والنسائي (١/ ٨٣ - ٨٤)، وابن ماجه (٢٨٥٧)، وإسناده صحيح.
انظر التلخيص الحبير (١/ ٢٧٧ - ٢٧٨).
(٣) أخرجه أبو داود (١٦٤)، والترمذي (٩٧)، وابن ماجه (٥٥٠)، وأحمد (٤/ ٢٥١)، والدارقطني (١/ ١٩٥)، والبيهقي في معرفة السنن والآثار (١/ ٣٥٠) وفيه كلام الشافعي وفي السنن الكبرى (١/ ٢٩٠) ورجاله ثقات لكنه معلول.
قال أبو داود: لم يسمع ثور هذا الحديث من رجاء، وقال الترمذي: وهذا حديث معلول لم يسنده عن ثور بن يزيد غير الوليد بن مسلم، وسألت أبا زرعة ومحمد بن إسماعيل (البخاري) عن هذا الحديث فقالا: ليس بصحيح، لأن ابن المبارك روى هذا عن ثور عن رجاء بن حيوة، قال: حدثت عن كاتب المغيرة، مرسل، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، ولم يذكر فيه المغيرة. وقال الحافظ ابن حجر في التلخيص (٢٨٠ - ٢٨٣): قال الأثرم عن أحمد: إنه كان يضعفه ويقول ذكرته لعبد الرحمن مهدي، فقال: عن ابن =