للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

قيراطين؟ ألا فأنتم الذين تعملون من صلاة العصر إلى مغرب الشمس، ألا لكم الأجر مرتين، فغضبت اليهود والنصارى، فقالوا: نحن أكثر عملًا وأقل عطاء؟ قال الله تعالى: وهل ظلمتكم من حقكم شيئًا؟ قالوا: لا، قال الله: فإنه فضلي أعطيه، من شئت".

قلت: رواه البخاري في ذكر بني إسرائيل من حديث عبد الله بن عمر بن الخطاب. (١)

٥٠٧٤ - عن أبي هريرة قال: أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "من أشدّ أمتي لي حبًّا: ناس يكونون بعدي، يود أحدهم لو رآني بأهله وماله".

قلت: رواه مسلم في صفة الجنة من حديث أبي هريرة ولم يخرجه البخاري. (٢)

٥٠٧٥ - أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "إن من عباد الله: من لو أقسم على الله لأبره".

قلت: رواه الشيخان (٣) من حديث طويل يتضمن أن الربيع عمة أنس جنت على ثنية جارية ... الحديث. البخاري في التفسير وفي باب الصلح في الدية من كتاب الصلح ومسلم في الحدود وأبو داود في الديات والنسائي في القصاص وفي المناقب وابن ماجه في الديات كلهم من حديث أنس وقد تقدمت قطعة منه نبهت في الكلام عليها على ما وقع في الاختلاف بين الشيخين، وأن الصواب ما رواه البخاري.

٥٠٧٦ - قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لا يزال من أمتي أمة قائمة بأمر الله، لا يضرهم من خذلهم، ولا من خالفهم، حتى يأتي أمر الله، وهم على ذلك".

قلت: رواه البخاري في علامات النبوة وفي التوحيد ومسلم في الجهاد كلاهما من حديث عمير بن هانئ عن معاوية. (٤)


(١) أخرجه البخاري (٣٤٥٩).
(٢) أخرجه مسلم (٢٨٣٢).
(٣) أخرجه البخاري في التفسير (٤٥٠٠)، وفي الجهاد (٢٨٠٦)، وفي التفسير أيضًا (٤٦١١)، ومسلم (١٦٧٥)، وأبو داود (٤٥٩٥)، وابن ماجه (٢٦٤٩)، والنسائي (٨/ ٢٧).
(٤) أخرجه البخاري في المناقب (٣٦٤١)، وفي فرض الخمس (٣١١٦)، وفي التوحيد (٧٤٦٠)، وفي العلم (٧١)، ومسلم (١٠٣٧)، وفي كتاب الإمارة (٣/ ١٥٢٤).