للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

قلت: رواه أبو داود وابن ماجه (١) كلاهما في الصلاة من حديث سلامة بنت الحر، أخت خَرشَة بن الحر الفزاري وسكت عليه أبو داود والمنذري.

٨١٥ - وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "الجهاد واجب عليكم مع كل أمير بَرًّا كان أو فاجرًا، والصلاة واجبةٌ عليكم خَلْفَ كلِّ مسلم بَرًّا كان أو فاجرًا، وإنْ عَمِل الكبائر، والصلاةُ واجبة على كل مسلم بَرًّا كان أو فاجِرًا كان عمل الكبائر".

قلت: رواه أبو داود من حديث مكحول عن أبي هريرة يرفعه، وروى الدارقطني معناه وقال: مكحول لم يلقَ أبا هريرة. (٢)


(١) أخرجه أبو داود (٥٨١)، وابن ماجه (٩٨٢) وإسناده ضعيف. عقيلة جدة علي بن غراب مجهولة والراوية عنها أم غراب مجهولة أيضًا.
(٢) أخرجه أبو داود (٢٥٣٣)، والدارقطني في السنن (٢/ ٥٦)، والبيهقي في السنن (٣/ ١٢١)، ورجاله ثقات لكن العلاء بن الحارث كان اختلط ومكحول لم يلق أبا هريرة، قال الحافظ في "التلخيص الحبير" (٢/ ٧٥): وهو منقطع، وله طريق أخرى عند ابن حبان في الضعفاء، من حديث عبد الله بن محمد بن عروة عن هشام، عن أبي صالح عنه، وعبد الله متروك، ورواه الدارقطني من حديث الحارث، عن علي (٢/ ٥٧)، ومن حديث علقمة والأسود عن عبد الله (٢/ ٥٧)، ومن حديث مكحول أيضًا، عن واثلة (٢/ ٥٧)، ومن حديث أبي الدرداء، من طرق كلها واهية جدًّا، قال العقيلي: ليس في هذا المتن إسناد يثبت ونقل ابن الجوزي عن أحمد أنه سئل عنه فقال: ما سمعنا بهذا، وقال الدارقطني: ليس فيها شيء يثبت، وللبيهقي في هذا الباب أحاديث كلها ضعيفة غاية الضعف، وأصح ما فيه حديث مكحول، عن أبي هريرة على إرساله، وقال أبو أحمد الحاكم: هذا حديث منكر، انتهى كلام الحافظ ابن حجر.