للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

قلت: رواه البخاري في مواضع، بألفاظ متقاربة المعنى، منها: في العلم وفي الأدب وهو أقرب إلى لفظ المصنف وفي الفتن، والترمذي في الفتن كلاهما من حديث هند بنت الحارث عن أم سلمة ولم يُخرجه مسلمٌ في صحيحه. (١)

٨٨٢ - وقال - صلى الله عليه وسلم -: "يَنزِل ربُّنا تبارَك وتعالى كلّ ليلة إلى السماءِ الدنيا حين يبقى ثُلث الليل الآخرُ يقول: من يدعوني فأستجيبَ له، من يسألني فأعطِيَه، مَن يستغفرني فأغفر له".

قلت: رواه الجماعة: البخاري في التوحيد وفي الدعوات وفي صلاة الليل ومسلم وأبو داود وابن ماجه جميعًا في الصلاة والترمذي في الدعوات والنسائي في النعوت (٢). كلهم من حديث سليمان الأغر عن أبي هريرة.

- وفي رواية: ثم يبسُطُ يديه يقول: "من يُقرِض غير عدوم ولا ظَلُوم؟ حتى ينفجر الفجر".

قلت: رواها مسلم في الصلاة من حديث أبي هريرة. (٣)

٨٨٣ - قال - صلى الله عليه وسلم -: "إن في الليل ساعة لا يوافقها رجل مسلم يسأل الله خيرًا، من أمر الدنيا والآخرة إلا أعطاه إيّاه، وذلك كل ليلة".

قلت: رواه مسلم في الصلاة من حديث أبي الزبير عن جابر ولم يخرجه البخاري. (٤)


(١) أخرجه البخاري في العلم (١١٥)، وفي التهجد (١١٢٦)، وفي اللباس (٥٨٤٤)، وفي الأدب (٦٢١٨)، وفي الفتن (٧٠٦٩)، والترمذي (٢١٩٦).
(٢) أخرجه البخاري في التهجد (١١٤٥)، وفي الدعوات (٦٣٢١)، وفي التوحيد (٧٤٩٤)، ومسلم (٧٥٨)، وأبو داود (١٣١٥)، والترمذي (٤٤٦)، وابن ماجه (١٣٦٦)، والنسائي في عمل اليوم والليلة (٤٨٠)، وفي الكبرى، كتاب النعوت (٤/ ٤٢٠ رقم ٧٧٦٨/ ١٧).
(٣) أخرجه مسلم (٧٥٨).
(٤) أخرجه مسلم (٧٥٧).