للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

قلت: رواه أبو داود في الصلاة من حديث أنس وأخرجه مسلم أتم منه وليس فيه: "ثم تركه" (١).

٩٢٦ - "قلت لأبي: إنك قد صلّيت خلفَ رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم - وأبي بكر، وعمر، وعثمان، وعلي رضي الله عنهم ههنا بالكوفة نحوًا من خمسِ سنينَ أكانوا يقنتون؟ قال: أي بُنَيْ، مُحْدَثٌ".

قلت: رواه الترمذي والنسائي وابن ماجه كلهم في الصلاة، من حديث أبي مالك الأشجعي عن أبيه، واسم أبي مالك سعد، واسم أبيه طارق بن أشيم، وقال الترمذي: حديث حسن صحيح. (٢)

[باب قيام شهر رمضان]

[من الصحاح]

٩٢٧ - " إنّ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - اتخذ حُجرةً في المسجد من حَصير، فصلّى فيها ليالي حتى اجتمع إليه ناسٌ، ثم فَقَدوا صوتَه ليلة، وظنُّوا أنه قد نام فجعل بعضُهم يتنَحْنَحُ ليخرج إليهم، فقال: "ما زال بكم الذي رأيتُ من صَنيعكم حتى خشيت أن يُكتب عليكم، ولو كُتب عليكم ما قُمتم به، فصَلُّوا أيها الناس في بيوتكم، فإن أفضلَ صلاة المرء في بيته إلا الصلاةَ المكتوبة".

قلت: رواه البخاري بهذا اللفظ، وأصله في الصحيحين، وفي أبي داود والترمذي والنسائي (٣) كلهم في الصلاة من حديث زيد بن ثابت، ومن تراجم البخاري


(١) أخرجه أبو داود (١٤٤٥)، والنسائي (٢/ ٢٠٣ - ٢٠٤)، وابن ماجه (١٢٤٣).
(٢) أخرجه الترمذي (٤٠٢)، والنسائي (٢/ ٢٠٤)، وابن ماجه (١٢٤١)، وابن حبان (١٩٨٩)،وإسناده صحيح.
(٣) أخرجه البخاري (٧٣١)، وفي الاعتصام (٧٢٩٠)، وفي الأدب (٦١١٣)، ومسلم (٧٨١)، وأبو داود (١٤٤٧)، والترمذي (٤٥٠)، والنسائي (٣/ ١٩٧)، وأحمد (٥/ ١٨٢)، وابن خزيمة (١٢٠٤)، وابن حبان (٢٤٩١).