للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

قلت: رواه الأربعة (١) واللفظ لأبي داود في الصلاة من حديث أبي ذر وقال الترمذي: حديث حسن صحيح، ولم يقل الترمذي: "ثم لم يقم بنا بقية الشهر".

٩٣١ - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "إنّ الله تبارك وتعالى ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدَدِ شَعَر غَنم كلب". (ضعيف).

قلت رواه: الترمذي في الصَّوم وابن ماجه في الصلاة (٢) كلاهما من حديث الحجاج بن أرطاة عن يحيى بن أبي كثير عن عروة عن عائشة، قال الترمذي: لا نعرفه إلا من هذا الوجه، من حديث الحجاج، وسمعت محمدًا: يضعف هذا الحديث، وقال: يحيى بن أبي كثير لم يسمع من عروة، والحجاج لم يسمع من ابن أبي كثير. (٣)

٩٣٢ - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "صلاةُ المرء في بيته أفضلُ من صلاتِه في مسجدي هذا إلا المكتوبة".

قلت: رواه أبو داود والترمذي والنسائي كلهم هنا، من حديث زيد بن ثابت وقال الترمذي: حديث حسن، وسكت عليه أبو داود والمنذري. (٤)


(١) أخرجه أبو داود (١٣٧٥)، والترمذي (٨٠٦)، والنسائي (٣/ ٨٣ - ٨٤)، وابن ماجه (١٣٢٧)، وابن خزيمة (٢٢٠٦)، وابن حبان (٢٥٤٧)، وانظر: إرواء الغليل (٤٤٧) وإسناده صحيح.
(٢) أخرجه الترمذي (٧٣٩)، وابن ماجه (١٣٨٩) وإسناده ضعيف.
(٣) إلى هنا انتهى كلام الترمذي (٢/ ١٠٨)، والحجاج بن أرطاة، صدوق كثير الخطأ والتدليس، التقريب (١١٢٧)، وابن أبي كثير، ثقة ثبت لكنه يدلّس ويرسل، التقريب (٧٦٨٢).
(٤) أخرجه أبو داود (١٠٤٤)، والترمذي (٤٥٠)، والنسائي (٣/ ١٩٧)، وانظر: مختصر المنذري (١/ ٤٧٣).