للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

قلت: رواه الترمذي (١) في الجمعة من حديث أبي هريرة وقال: إسناده ضعيف، إنما يُروى من حَديث مُعارِك بن عَبّاد عن عبد الله بن سعيد المقبري، وضَعّف يحيى بن سعيد القطان عبدَالله بن سعيد المقبري في الحديث انتهى كلامه.

قلت: ومُعارِك: قال فيه أبو زرعة: واهٍ، وضعّفه الدارقطني وغيره، قال الترمذي: سمعت أحمد بن الحسن يقول: كنا عند أحمد بن حنبل فذكروا على من تجب الجمعة، فلم يذكر أحمد فيه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - شيئًا، قال أحمد بن الحسن: فقلت لأحمد بن حنبل: فيه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال أحمد: عن النبي - صلى الله عليه وسلم -؟ قلت: نعم، قال أحمد بن الحسن: حدثنا حجاج بن نُصَيْر ثنا مُعارك بن عبّاد، عن عبد الله بن سعيد المقبري عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "الجمعة على من آواه الليل إلى أهله" قال: فغضِب عليّ أحمد بن حنبل، وقال لي: استغفر ربّك استغفر ربّك قال أبو عيسى: إنما فعل أحمد ابن حنبل هذا لأنه لم يَعُدّ هذا الحديث شيئًا وضعّفه لحال إسناده انتهى كلام الترمذي. (٢)

٩٧٧ - قال - صلى الله عليه وسلم -: "تجب الجمعة على كل مسلم إلا امرأة، أو صبيًّا، أو مملوكًا".

قلت: رواه الشافعي عن إبراهيم بن محمد، قال: حدثني سلمة بن عبد الله الخُطْمي عن محمد بن كعب أنه سمع رجلًا من بني وائل يقول: قال النبي - صلى الله عليه وسلم - وساقه، ورواه أبو


(١) أخرجه الترمذي (٥٠٢) وإسناده ضعيف جدًّا. قال البيهقي في السنن الكبرى (٣/ ١٧٦): "تفرّد به مُعارك، عن عبد الله بن سعيد أبي عباد، والأول مجهول، والثاني منكر الحديث، متروك". عبد الله بن سعيد المقبري: متروك، التقريب (٣٣٧٦)، ومُعارك بن عبّاد كذلك، قال أبو زرعة: واهي الحديث، وقال الحافظ: ضعيف، التقريب (٦٧٩١)، وأورد ابن الجوزي هذا الحديث في "العلل المتناهية" (١/ ٤٦٠). وذكره النووي من الأحاديث الضعيفة في الخلاصة (٢/ ٧٦٥ - ٢٦٧٦)، وقال الحافظ في "التلخيص الحبير" (٢/ ١١١): ضعفه أحمد والترمذي، وله شاهد من حديث أبي قلابة مرسل رواه البيهقي (٣/ ١٧٦).
(٢) سنن الترمذي (١/ ٥١١ - ٥١٢).