للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

١٠٧٩ - "خرج النبي - صلى الله عليه وسلم - يعني في الاستسقاء مبتذلًا، متواضعًا، متخشعًا، متضرعًا".

قلت: رواه الأربعة في الاستسقاء (١) من حديث إسحاق بن عبد الله بن كنانة قال: أرسلني الوليد بن عتبة، وكان أمير المدينة إلى ابن عباس أسأله: عن صلاة النبي - صلى الله عليه وسلم - في الاستسقاء، فقال: خرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مبتذلًا، متواضعًا، متضرعًا، حتى أتى المصلى فرقى على المنبر فلم يخطب خطبتكم هذه ولكن لم يزل في الدعاء والتضرع، والتكبير، ثم صلّى ركعتين كما يصلي العيد، وقال الترمذي: حديث حسن صحيح، وذكر أبو محمد عبد الرحمن بن أبي حاتم في كتابه (٢): أن إسحاق بن عبد الله بن كنانة روى عن أبي هريرة مرسلًا وابن عباس مرسلًا.

١٠٨٠ - أن رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - كان يقول إذا استسقى: "اللهم اشق عبادَك وبهيمَتَك وانشُرْ رحمَتك وأحيي بلدَك الميِّت".

قلت: رواه مالك: عن يحيى بن سعيد عن عمرو بن شعيب أنّ النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يقول، ولم يذكر عن أبيه عن جده، فهو غير متصل، ورواه أبو داود من حديث سفيان عن يحيى بن سعيد عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده. (٣)

١٠٨١ - رأيتُ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - يُواكئ فقال: "اللهم اسقنا غَيثًا مُغيثًا، مَريئًا مَريعًا، نافعًا غيرَ ضارٍ، عاجلًا غيرَ آجل، فأطبقت عليهم السماء".

قلت: رواه أبو داود بإسناد صحيح (٤) ولفظه: أتيت النبي - صلى الله عليه وسلم - يواكي،


(١) أخرجه أبو داود (١١٦٥)، والترمذي (٥٥٩)، والنسائي (٣/ ١٥٦ - ١٥٧)، وابن ماجه (١٢٦٦) وإسحاق بن عبد الله بن الحارث بن كنانة العامري، قال الحافظ: صدوق، التقريب (٣٦٩).
(٢) الجرح والتعديل (١/ ٢٢٦).
(٣) أخرجه مالك في الموطأ (١/ ١٩٠ - ١٩١٩)، رقم (٢)، وأخرجه أبو داود (١١٧٦) وإسناده حسن.
(٤) أخرجه أبو داود (١١٦٩).