للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

وهذا يروى مرسلًا -على الأصح- عن الزهري عن عائشة.

قلت: رواه أبو داود والنسائيُّ هنا من حديث يزيد بن الهاد عن زُمَيْل عن عروة عن عائشة، قال البخاري: لا يعرف لزميل سماع من عروة ولا ليزيد عن زميل ولا تقوم به الحجة، وقال الخطابي: إسناده ضعيف، وزميل: مجهول، وزميل: بضم الزاي وفتح الميم وهو ابن عباس أو عياش مولى عروة بن الزبير، ولو صح الحديث حمل الأمر بالقضاء على الاستحباب. (١)

١٥٠١ - أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "إن الصائم إذا أكل عنده صلت عليه الملائكة حتى يفرغوا".

قلت: رواه الترمذي هنا من حديث حبيب بن زيد عن مولاة لهم يقال لها: ليلى عن جدته أم عمارة بنت كعب ترفعه، وقال: حديث حسن صحيح، وكذلك رواه ابن ماجه ورواه النسائيُّ عن حبيب بن زيد عن ليلى أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال ... الحديث. (٢)


(١) أخرجه أبو داود (٢٤٥٧)، والنسائيُّ في الكبرى (٣٢٩١)، وأخرجه أيضًا الترمذي (٧٣٥) ولكن الحديث أخرجه أحمد موصولًا عن الزهري (٦/ ٢٦٣) وصححه ابن حزم كما في المحلى (٦/ ٢٧٠)، وأخرجه البيهقي موصولًا ومرسلًا في السنن (٤/ ٢٧٩ - ٢٨٠) وزميل بن عباس المدني، مجهول، التقريب (٢٠٤٧).
(٢) أخرجه الترمذي (٧٨٥٩)، وابن ماجه (١٧٤٨)، وأخرجه أحمد (٦/ ٣٦٥)، والدارميُّ (٢/ ١٠٨٦)، والنسائيُّ في الكبرى (٣٢٦٧)، والبغويُّ في شرح السنة (١٨١٧) وإسناده ضعيف، فيه ليلى، لا تعرف أوردها الذهبي في فصل النسوة المجهولات وقال تفرد عنها حبيب بن زيد، انظر: ميزان الاعتدال (٤/ ٦١٠ رقم ١٠٩٩٣) وقال الحافظ: مقبولة، التقريب (٨٧٧٧).