للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

الله عنه (١): وهو إسناد لا مطعن فيه، ولا أعلم أنَّه روي في هذا الباب حديث أجود إسنادًا منه.

وهو يدلّ على بطلان مذهب من ذهب إلى نفي القول أن لله تعالى اسما هو الاسم الأعظم.

١٦٤٧ - كنت جالسًا مع النبي -صلى الله عليه وسلم- في المسجد ورجل يصلي فقال: اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت المنان، بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم أسألك، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "دعا الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى".

قلت: رواه أبو داود والنسائيُّ كلاهما في الصلاة من حديث أنس بن مالك. (٢)

١٦٤٨ - أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين {وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ} (٣)، وفاتحة آل عمران: {اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ} (٤) ".

قلت: رواه أبو داود في الصلاة والترمذي وابن ماجه كلاهما في الدعوات من حديث شهر بن حوشب عن أسماء بنت يزيد وقال الترمذي: حسن صحيح، وفي سنده عبيد الله بن أبي زياد القداح وفيه لين، قال أبو داود: أحاديثه مناكير. (٥)


(١) في الترغيب في الدعاء (٥٤).
(٢) أخرجه أبو داود (١٤٩٥)، والنسائيُّ (٣/ ٥٢).
(٣) (البقرة: ١٦٣).
(٤) (آل عمران: ١ - ٢).
(٥) أخرجه أبو داود (١٤٩٦)، والترمذي (٣٤٧٨)، وابن ماجه (٣٨٥٥) وإسناده فيه عبيد الله بن أبي زياد قال عنه الحافظ في "التقريب". ليس بالقوي (ت ٤٣٢١). وكذلك فيه شهر بن حوشب قال الحافظ في "التقريب" صدوق كثير الإرسال والأوهام (ت ٢٨٤٦). يعتبر بهما عند المتابعة، وقد تفردا برواية هذا الحديث.