للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

١٨٧٤ - سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "إن الركن والمقام ياقوتتان من ياقوت الجنة، طمس الله نورهما، ولو لم يطمس نورهما لأضاءا ما بين المشرق والمغرب".

قلت: رواه الترمذي من حديث مسافع الحجبي عن عبد الله بن عمرو بن العاص ورواه الحاكم في المستدرك، قال الترمذي: وروي موقوفًا على عبد الله بن عمرو. (١)

١٨٧٥ - أنه كان يزاحم على الركنين، وقال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "إن مسحهما كفارة للخطايا"، وسمعته يقول: "من طاف بهذا البيت أسبوعًا يحصيه، وصلى ركعتين، كان كعتق رقبة، وما وضع رجل قدمًا ولا رفعها إلا كتب الله له بها حسنة، ومحا عنه بها سيئة ورفع له بها درجة".

قلت: رواه الترمذي فيه من حديث ابن عمر وقال: حديث حسن. (٢)

١٨٧٦ - أنه سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول فيما بين ركن بني جُمَح والركن الأسود: "ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار".

قلت: رواه أبو داود والنسائي كلاهما فيه من حديث عبد الله بن السائب وهو حديث صالح الاحتجاج به. (٣)

١٨٧٧ - أخبرتني بنت أبي تجراة، قالت: "دخلت مع نسوة من قريش دار آل أبي حسين ننظر إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو يسعى بين الصفا والمروة، فرأيته يسعى وإن مئزره ليدور من شدة السعي، سمعته يقول: "اسعوا، فإن الله كتب عليكم السعي".


(١) أخرجه الترمذي (٨٧٨)، وفيه: "لأضاءتا" وقال: حديث غريب، والحاكم (١/ ٤٥٦). وقال: تفرد به أيوب بن سويد وتعقبه الذهبي في التلخيص بقوله: ضعفه أحمد. وقال أبو حاتم في العلل (١/ ٣٠٠) رواه الزهري وشعبة كلاهما عن مسافح بن شيبة عن عبد الله بن عمرو موقوفًا وهو أشبه، ورجاء شيخ ليس بقوي. وصححه ابن حبان (٣٧١٠).
(٢) أخرجه الترمذي (٩٥٩)، وابن حبان (٣٧٩٧)، والحاكم (١/ ٤٨٩)، وانظر الصحيحة (٢٧٢٥).
(٣) أخرجه أبو داود (١٨٩٢)، والنسائي في الكبرى (٣٩٣٤).