للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الضغط عليه بالاستقالة ليتولى الجيش الحكم لإقصاء الجبهة، ثم تولى الحكم لجنة من الجيش ثم أتوا بمحمد بوضياف الذي قتل في إحدى المؤتمرات، ثم قامت فتن عظيمة وكثر القتل والإرهاب، وتولى الحكم عدة أشخاص انتهوا حاليا بأحمد بوتفليقة الذي كان من المساعدين لبومدين.

[ثالثا: المغرب]

وأعلن الملك محمد الخامس بعد الاستقلال عن تأسيس جيش وطني مغربي، وانضم المغرب إلى هيئة الأمم المتحدة وعين ابنه الحسن وليا للعهد وعندما وضع الدستور الأول سنة ١٩٦٢ م حصر وراثة العرش في الابن الأكبر.

ولم تهدأ الحركات الانقلابية والشعبية ضد القصر فأصدر الملك الحسن الذي تولى بعد وفاة والده دستورا جديدا أقرب إلى الديمقراطية سنة ١٩٧٢ م، وبقي الحكم على ماهو عليه من ترك الشريعة الإسلامية وتحكيم القوانين الوضعية. (١)

[رابعا: موريتانيا]

استطاعت موريتانيا بعد استقلالها تقويض مشكلتها مع المغرب حول الصحراء ووقعا معا اتفاقا بحسن الجوار، كما أعلنت التحاقها بجامعة الدول العربية سنة ١٩٧٣ م، وانتقل الحكم بعد ولد دادة ولد محمد السالك ثم الحاكم الحالي معاوية ولد سيدي أحمد الطايع، واستمر الحكم فيها كسابقاتها على ترك الشريعة الإسلامية واستبدالها بالقوانين الوضعية ولا حول ولا قوة إلا بالله. (٢)

أما بالنسبة للتأثير الحاصل في المنطقة على الناحية العلمية والثقافية فقد واجهت بلاد المنطقة مشكلات معقدة في جانب التعليم مع بداية عهد الاستقلال وتوجب عليها القيام بعمليتين في آن واحد:


(١) انظر: المغرب العربي ص: ٥٣٢.
(٢) انظر المرجع السابق.

<<  <  ج: ص:  >  >>